الشريط الأخباري

إسرائيلي يبصق على السفير البولندي

مدار نيوز، نشر بـ 2019/05/15 الساعة 6:04 مساءً
شارك الخبر:

وكالات- مدار نيوز: مثل اليوم الأربعاء أمام محكمة الاحتلال في تل أبيب إسرائيلي أوقفته الشرطة بتهمة البصق على السفير البولندي. وقررت المحكمة وضعه قيد التوقيف المنزلي ليومين، في واقعة زادت من التوتر بين البلدين.

وقال المتحدث باسم شرطة الاحتلال ميكي روزنفيلد إن السفير البولندي ماريك ماغيروفسكي كان جالسا في سيارته الثلاثاء في تل أبيب عندما اقترب منه رجل و”بصق عليه”.

وأضاف روزنفيلد أن الشرطة قبضت على الرجل، وهو من هرتسيليا شمال تل أبيب، واحتجزته. وظهر المتهم الأربعاء أمام المحكمة التي قررت وضعه قيد التوقيف المنزلي الأربعاء والخميس.

وتابع روزنفيلد “كما فرضت عليه المحكمة عدم الاقتراب من السفارة البولندية لمدة ثلاثين يوما”.

وفي وارسو، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية البولندية إيوا سوارا إنه تم استدعاء سفيرة إسرائيل في بولندا آنا آزاري إلى وزارة الخارجية البولندية على خلفية الحادث.

ووصف رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي ما حدث بأنه “هجوم عنصري وعمل عدواني ينم عن كراهية الأجانب”. وكتب على تويتر “لا ينبغي التساهل مع العنف ضد الدبلوماسيين أو أي مواطنين آخرين”.

وجاء هذا الحادث بعد يوم من إلغاء بولندا زيارة مقررة لمسؤولين إسرائيليين بسبب نيتهم إثارة مسألة استعادة ممتلكات يهودية صودرت خلال المحرقة النازية، في ملف تعتبره بولندا مغلقا.

ونظم مئات المتظاهرين مسيرة في وارسو يوم السبت احتجاجا على قانون أميركي بشأن تعويضات عن الممتلكات اليهودية التي صودرت أثناء الحرب العالمية الثانية وبعدها، وهي قضية تكتسب أهمية متزايدة في الحملات الانتخابية بالبلاد.

وأقرت بولندا العام الماضي قانونا يمنع اتهام البولنديين أو الدولة بالتواطؤ في جرائم الحرب النازية، وأثارت الخطوة تنديدا في إسرائيل.

وفي فبراير/شباط الماضي أثار وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس غضب بولندا بقوله إن “البولنديين يرضعون معاداة السامية مع حليب أمهاتهم”.

الجزيرة

شارك الخبر:

تعليقات