الشريط الأخباري

اتفاق إسرائيلي فلسطيني حول قطاع الطاقة الكهربائية

مدار نيوز، نشر بـ 2016/09/12 الساعة 11:13 مساءً

 

ترجمة محمد أبو علان

كشفت القناة الثاتية الإسرائيلية عن ما اسمته اتفاق تاريخي بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية في قطاع الكهرباء.

الاتفاق سيوقع غداً الاثنين ، عن الجانب الإسرائيلي  سيوقعه وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي موشه كحلون، وعن الجانب الفلسطيني وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، وبموجب هذا الاتفاق ستدفع السلطة الفلسطينية  دين مستحق عليها تبلغ قيمته 500 مليون شيكل، ومن ثم ستتحمل أي دين جديد يتراكم قي المستقبل.

وبموجب هذا الاتفاق تصبح السلطة الفلسطينية هي الطرف الذي ستبيع له شركة الكهرباء القطرية الكهرباء بدلاً من بيعه مباشرة لجهات فلسطينية من غير السلطة كما هو الأمر الآن، وبناءً على ذلك ستقوم السلطة نفسها بجباية أموال الكهرباء.

الاتفاق حسب القناة الإسرائيلية تم التوصل اليه بعد تدخل وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون ومنسق المناطق في جيش الاحتلال الإسرائيلي الجنراك يوآف مردخاي.

وحسب المصدر نفسه، هذا الاتفاق يأتي بعد سنوات طوال كانت السلطة الفلسطينية مديونة لشركة الكهرباء الإسرائيلية بمئات ملايين الشواقل، مديونية أدت لتهديدات وفرض عقوبات على السلطة وأحياناً لاحتجاز أموال من الجانب الإسرائيلي.

صحيفة هآرتس العبرية من حهتها قالت أنه بموجب الاتفاق مليار شيكل من مجموع الديون الإسرائيلية على السلطة في قطاع الكهرباء ستدفع على فترة زمنية طويلة الأمد، في المقابل تم إلغاء نصف مليار شيكل من مجموع مديونية شركة الكهرباء الإسرائيلية على السلطة الفلسطينية.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=7251

تعليقات

آخر الأخبار

حالة الطقس: أجواء صيفية حارة

الجمعة 2024/06/21 5:51 صباحًا