الشريط الأخباري

اختراق نصف مليون حساب من جوجل بلس.. وهذا ما قررته الإدارة

مدار نيوز، نشر بـ 2018/10/09 الساعة 8:37 صباحًا
شارك الخبر:

مدار نيوز \ وكالات \ قالت «ألفابت»، الشركة الأم لـ»جوجل»، الإثنين 8 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إن ما يصل إلى 500 ألف حساب على «جوجل بلس» ربما تعرَّضت لخلل، من المحتمل أنه كشف بياناتها لمطورِين خارجيِّين، وإن الشركة ستغلق شبكة التواصل الاجتماعي أمام العملاء.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر لم تسمها ووثائق داخلية، القول إن «جوجل» اختارت عدم الكشف عن المسألة، ويرجع ذلك في جانب منه إلى مخاوف من تدقيق الجهات التنظيمية.

وذكر التقرير أن خللاً برمجياً في موقع شبكة التواصل الاجتماعي أعطى مطورِين خارجيِّين القدرة على الوصول لبيانات حسابات «جوجل بلس» الخاصة في الفترة من 2015 إلى مارس/آذار 2018، عندما اكتشف محققون داخل الشركة المشكلة وقاموا بإصلاحها.

وهبطت أسهم «ألفابت» 2.6% إلى 1138.53 دولار للسهم.

وقالت «جوجل» إن البيانات المتأثرة تقتصر على بيانات شخصية على «جوجل بلس»، تشمل الاسم والبريد الإلكتروني والوظيفة والنوع والسن.

وأضافت: «لَم نعثر على أدلة تشير إلى أن أي مطور كان على دراية بهذا الخلل، أو أساء استخدام واجهة تطبيق البرنامج، ولَم نعثر على أدلة على إساءة استخدام أي بيانات شخصية».

كانت إدارة كبرى الشبكات الاجتماعية في العالم، «الفيسبوك«، كشفت الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول 2018، أن مقرصنين إلكترونيِّين استغلوا مشكلة أمنية لمهاجمتها، مؤكدة أن نحو 50 مليون حساب تأثرت بالاختراق.

وسمح الخلل، الذي اكتُشف الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول 2018، للمهاجمين بالاستيلاء على حسابات المستخدمين.

وقالت الشركة في تدوينة: «لأننا بدأنا تحقيقنا للتو، لم نحدد بعدُ إن كانت هذه الحسابات تعرضت لإساءة استغلال أو اختراق».

وأضافت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني، إنّ «فريق الهندسة التابع لها اكتشف، الثلاثاء الماضي، تعرُّض ما يقرب من 50 مليون حساب على الموقع لمشكلة أمنية».

كما أشارت «فيسبوك»، في بيانها، إلى استغلال المخترقين ما سمته «نقطة ضعف في خاصية (عرض باسمي-View as) التي تسمح للمشتركين برؤية كيف يظهر ملفهم الشخصي للآخرين».

وأوضحت أنّ «رموز الوصول» تعادل المفاتيح الرقمية التي تحافظ على بقاء المستخدمين متصلين بـ»الفيسبوك» (logged into) ولا يحتاجون إلى إدخال أرقامهم السرية في كل مرة يدخلون فيها إلى التطبيق.

وفي السياق نفسه، دفع اختراق «فيسبوك» الشركة لإخراج قرابة 90 مليون مستخدم من حساباتهم فجر الجمعة 28 سبتمبر/أيلول 2018، في إطار تطبيقها تدابير أمان مرتبطة بالحسابات المخترقة.

غير أنها أشارت في بيانها، إلى أنه «ليس هناك حاجة لتغيير أي شخص كلمات المرور الخاصة به على الموقع». يشار إلى أن أكثر من ملياري شخص حول العالم يستخدمون «فيسبوك» شهرياً.

شارك الخبر:

تعليقات