الشريط الأخباري

استطلاع إسرائيلي: الليكود يتراجع لكن معسكر اليمين يحافظ على قوته

مدار نيوز، نشر بـ 2016/12/31 الساعة 12:18 صباحًا

 

ترجمة محمد أبو علان

استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نشرته القناة العاشرة الإسرائيلية اليوم الجمعة أشار لتراجع كبير في قوة حزب الليكود البرلمانية فيما لو جرت الانتخابات الإسرائيلية اليوم.

نتائج الاستطلاع التي جاءت إجابة على سؤال، لمن ستصوتون لو جرت الانتخابات الإسرائيلية اليوم؟.

أشار الاستطلاع لتحول حزب يش عتيد برئاسة يائير لبيد للقوة السياسية الأولى في دولة الاحتلال الإسرائيلي بحصوله على (27) مقعداً، في المقابل أشار الاستطلاع لتراجع حزب الليكود من (30) مقعداً قوته الحالية إلى (23) مقعداً لو جرت الانتخابات الإسرائيلية اليوم.

حزب البيت اليهودي برئاسة نفتالي بنت سيحصل على (12) مقعداً، ارتفاع بأربعة مقاعد عن حجم القوة البرلمانية الحالية له، وسيكون القوة الثالثة في الكنيست الإسرائيلي مع القائمة المشتركة التي ستتراجع قوتها بمقعد واحد وتحصل على (12) مقعداً.

الخاسر الأكبر في الانتخابات الإسرائيلية لو جرت اليوم سيكون المعسكر الصهيوني الذي سيتراجع ب (16) مقعداً عن قوته الحالية ليحصل فقط على ثمانية مقاعد.

حركة شاس الدينية ستحصل على ثمانية مقاعد، أكثر بمقعد واحد عن قوتها الحالية، ومن الأحزاب التي ستتراجع سيكون حزب كلانو برئاسة موشه كحلون الذي سيحصل على سبعة مقاعد بدلاً من عشرة مقاعد قوته الحالية في الكنيست الإسرائيلي.

حزب يهودت هتوارة الديني سيحصل على سبعة مقاعد، وحركة ميرتس ستحصل على ستة مقاعد، أما حزب إسرائيل بيتنا بقيادة وزير الحرب الحالي أفيغدور ليبرمان ستترتفع قوته لعشرة مقاعد بدلاً من ستة مقاعد حالياً.

من قراءة لنتائج الاستطلاع يتبين إنه على الرغم من تراجع قوة حزب الليكود البرلمانية إلا أن نتنياهو ومعسكر اليمن الحالي لازال بإمكانهم تشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة بقوة (67) عضو كنيست، وأن لبيد على الرغم من حصوله على (27) مقعداً إلا إنه لا يمكنه تشكيل إئتلاف حكومي دون دعم من حلفاء نتنياهو في الحكومة الحالية.

وإجابة على سؤال آخر في الاستطلاع حول من هو الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية القادمة، نتنياهو حصل على 27%، لبيبد على 9%، موشه يعلون حصل على 9%، نفتالي بنت 7%، يتسحاق هيرتصوغ على 5%، يهود براك على 4%.

وحول نسبة من لم يحسموا لمن سيصوتوا في الانتخابات القادمة بلغت نسبة 31%.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=22886

تعليقات

آخر الأخبار