الشريط الأخباري

استطلاع إسرائيلي: واقع المقاعد بعد تحالف قوى اليسار

مدار نيوز، نشر بـ 2020/01/13 الساعة 9:21 مساءً
شارك الخبر:

مدار نيوز- نابلس – ترجمة محمد أبو علان دراغمة-13-1-2020: في استطلاع للفضائية 12 العبرية، يومان قبل إغلاق القوائم للكنيست ال 23، أشار إلى أن الوحدة بين ميرتس، العمل وجيشر لن تعطيهم مزيد من المقاعد، في المقابل وحدة البيت اليهودي، الاتحاد الوطني مع القوة اليهودية تقود الحركة لتجاوز نسبة الحسم.

فيما يتعلق بالأحزاب الكبيرة، هناك تراجع في عدد مقاعدها عن الاستطلاع السابق، كحول لفان حصل على 34 مقعداً (35 في الاستطلاع السابق)، وحزب الليكود حصل على 31 مقعداً(33 في الاستطلاع السابق).

القوة الثالثة في الكنيست الإسرائيلي ستكون وفق نتائج الاستطلاع القائمة المشتركة،  والتي حصلت على نفس العدد من المقاعد في الاستطلاع السابق، 13مقعداً، يليها تحالف العمل – جيشر وحركة ميرتس ب 9 مقاعد، (في الاستطلاع السابق، العمل –جيشر 5، وميرتس 4).

الأحزاب الدينية، حركة شاس برئاسة آرية درعي تحافظ على قوتها في الاستطلاع الماضي، حصلت على 8 مقاعد، أما يهدوت هتوراه تراجعت بمقعد واحد عن الاستطلاع السابق، حصلت على 7 مقاعد، وكذلك أفيغدور ليبرمان يتراجع بمقعد واحد عن الاستطلاع السابق ليحصل  هو الآخر على 7 مقاعد.

أحزاب اليمين، تحالف أحزاب اليمين (البيت اليهودي، الاتحاد الوطني والقوة اليهودية) سيجتازون معا نسبة الحسم ويحصلون على 5 مقاعد، بينما اليمين الجديد برئاسة نفتالي بنت لم يتضرر من وحدة أحزاب اليمين، وحصل على عدد المقاعد كما كان في الاستطلاع السابق 6 مقاعد.

على صعيد المعسكرات، معسكر اليمين – متدينين  زادت قوته بمقعدين، حصل على 57 مقعداً (55 في الاستطلاع السابق)، ومعسكر يسار الوسط 43 مقعداً (56 مع القائمة المشتركة)، وسبعة مقاعد لأفيغدور ليبرمان.

وعند السؤال عن من هو الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو أم بني جنتس، النتيجة كانت مساوية تقريباً لنتائج الاستطلاع السابق، حيث حصل كل منهما على نسبة 39%.

https://www.facebook.com/moh.abuallan

 

شارك الخبر:

تعليقات