الشريط الأخباري

اسرائيل ستطلق اسم ترامب على مستوطنة جديدة في الجولان

مدار نيوز، نشر بـ 2019/04/23 الساعة 7:28 مساءً

القدس- مدار نيوز: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء انه يعتزم إطلاق اسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب على مستوطنة جديدة ستقام في مرتفعات الجولان السورية المحتلة تقديراً لاعترافه بسيادة إسرائيل عليها.

وصرح نتنياهو، الذي يقوم بزيارة إلى المنطقة مع عائلته لقضاء عطلة الفصح اليهودي، في رسالة فيديو أنه سيطرح على الحكومة قرارا يدعو فيه إلى اطلاق اسم ترامب على المستوطنة الجديدة.

وقال “نحن، جميع الإسرائيليين، تأثرنا بشدة عندما اتخذ الرئيس ترامب قراره التاريخي بالاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان”.

وأعلن الرئيس الأميركي في 21 آذار/مارس اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، وهو قرار يتعارض مع المسار الذي انتهجته واشنطن منذ عقود في هذا المجال.

وفي اجتماع عقده مجلس الأمن الشهر الماضي بناءً على طلب سوريا، تمّ التنديد بقرار ترامب باعتباره انتهاكاً للقانون الدولي كما هو منصوص عليه في قرارات الأمم المتحدة.

وأعلن الأعضاء الدائمون الأربعة الآخرون في المجلس – بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا – أنهم سيواصلون اعتبار الجولان أرضا عربية محتلة من إسرائيل.

واحتلت إسرائيل الجولان عام 1967 وضمتها عام 1981. ووقع ترامب على الاعتراف بسيادة إسرائيل على الهضبة، مثيراً موجة من الاحتجاجات في العالم ضد هذا القرار الذي يأتي في أعقاب قراره عام 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=133580

تعليقات

آخر الأخبار

هجوم إسرائيلي على حلب

الجمعة 2024/03/29 3:47 صباحًا