الشريط الأخباري

اعتراف كولومبيا بفلسطين فشل مخابراتي ودبلوماسي إسرائيلي

مدار نيوز، نشر بـ 2018/08/09 الساعة 10:25 مساءً

 

مدار نيوز/نابلس – ترجمة محمد أبو علان دراغمة: كتبت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية: “وزارة الخارجية الإسرائيلية ترى في الاعتراف الكولومبي بفلسطين فشل استخباري ودبلوماسي، وأن كولومبيا أخفت نواياها الاعتراف بدولة فلسطين، والتقديرات الإسرائيلية أن الاعتراف نسق بين الحكومة المنتهية ولايتها، والحكومة الجديدة، والسفارة الإسرائيلية تشعر بالدهشة وخيبة الأمل”.

وتابعت الصحيفة العبرية، استقبلت الحكومة الإسرائيلية بدهشة كبيرة قرار الحكومة الكولومبية المنتهية ولايتها الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة، واعتبرت الحكومة الإسرائيلية قرار الاعتراف بفلسطين صفعة من دولة صديقة، وقرار يتناقض مع العلاقات الوثيقة بين البلدين، والعلاقات بين القادة.

في بيان صادر عن السفارة الإسرائيلية في بوغوتا عاصمة كولومبيا جاء أن:

“السفارة الإسرائيلية تشعر بالدهشة  وخيبة الأمل من قرار الحكومة المنتهية ولايتها الاعتراف بفلسطين كدولة، ومن الطريقة التي تم بها هذا الاعتراف.”

وعن كيفية اتخاذ قرار الاعتراف بفلسطين كدولة كتبت الصحيفة العبرية، قرار الاعتراف بفلسطين كدولة اتخذه الرئيس الكولومبي المنتهية ولايته في الثالث من آب الحالي، وقام بإرسال رسالة بهذا الاعتراف لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي خمسة أيام قبل انتهاء ولايته، وجاء في رسالة الرئيس الكولومبي:

“كولومبيا تتابع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ونحن على دراية بالوضع الصعب للشعب الفلسطيني، ونعتقد انه من اجل المساعدة في إقامة دولة فلسطينية يجب أن تكون هناك وحدة داخل الشعب، أفضل طريقة للتوصل إلى نهاية الصراع هي المفاوضات المباشرة بين إسرائيل وفلسطين”.

وزيرة الخارجية الكولومبية قالت هي الأخرى:  “بما أن الشعب الفلسطيني له الحق في إقامة دولة مستقلة ، فإن لإسرائيل الحق في العيش بسلام جنبا إلى جنب مع جيرانها”.

وتابعت صحيفة يديعوت أحرنوت، الخطوة الكولومبية اعتبرت ضربة دبلوماسية قاسية للحكومة الإسرائيلية خاصة إنها جاءت من دولة صديقة ل “إسرائيل”، ومن دولة من أهم الدول في أمريكا اللاتينية، ومع الاعتراف الكولومبي تكون دول أمريكا اللاتينية كلها تعترف بفلسطين باستثناء المكسيك وبنما.

الجدير ذكره أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي كان ألغى زيارة كانت مقررة له إلى كولومبيا الأسبوع الماضي من أجل متابعة المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس للتوصل لتهدئة طويلة الأمد.

تعليقات