الشريط الأخباري

الأحمد: اجتماع لتحضيرية المجلس الوطني ببيروت بيناير

مدار نيوز، نشر بـ 2016/12/29 الساعة 10:50 مساءً

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد إن “اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني ستعقد اجتماعًا لها في العاصمة اللبنانية بيروت الشهر المقبل”.

وأضاف الأحمد في تصريح لوكالة أنباء الصينية (شينخوا) مساء الخميس، أن رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون سيقوم بتوجيه الدعوات للمشاركين قريبًا.

وذكر أن “الاجتماع الذي سيعقد برئاسة الزعنون سيضم أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وممثل عن كل فصيل فلسطيني بما فيها حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي”، على حد قوله.

وكانت حركة حماس حذّرت من أن “محاولات عقد المجلس الوطني الحالي دون تطبيق ما تم الاتفاق عليه يضرب المصالحة بالضربة القاضية”، فيما أكدت حركة الجهاد ضرورة التشاور داخل الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير قبل انعقاده.

وكان المؤتمر العام السابع لفتح دعا في ختام أعماله نهاية الشهر الماضي، إلى ضرورة انعقاد المجلس الوطني خلال مهلة ثلاثة أشهر في مسعى لإعادة تفعيل منظمة التحرير.

والمجلس الوطني الفلسطيني يعد بمثابة برلمان المنظمة ويضم ممثلين عن الفصائل والقوى والاتحادات والتجمعات الفلسطينية داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها، كما يضم جميع أعضاء المجلس التشريعي البالغ عددهم 132 عضوًا.

وحسب الموقع الإلكتروني للمجلس الوطني الذي يصل عدد أعضائه إلى أكثر من 750 عضوا، فإنه عقد 22 دورة ما بين استثنائية وعادية كان آخرها في قطاع غزة عام 1996.

أما آخر دورة اجتماعات استثنائية للمجلس الوطني فعقدت في ديسمبر عام 2009 في رام الله بعد وفاة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير سمير غوشة ليصل عدد شواغر اللجنة حينها إلى 6 أعضاء وهو ثلث عدد الأعضاء، وتم في حينه ملئ الشواغر في اللجنة.

في سياق آخر، ذكر الأحمد أن بعض الفصائل الفلسطينية قد تلقت دعوة من معهد “الاستشراق الروسي” لحضور ندوة لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بما فيها ملف المصالحة وإنهاء حالة الانقسام الداخلي.

وقال إن: “الدعوة وجهت إلى حركتي فتح وحماس والجبهتين الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب الفلسطيني والمبادرة الوطنية وبمشاركة وزارة الخارجية الروسية”.

وأعرب عن أمله في أن تساهم تلك الندوة في تقريب وجهات النظر؛ وأشار إلى أنه في نهاية تلك الندوة سيعقد لقاء بين الفصائل الفلسطينية المشاركة مع وزير الخارجية سيرغي لافروف.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=22758

تعليقات

آخر الأخبار

الرئاسة تدين “الفيتو” الأميركي

الأربعاء 2024/02/21 2:16 صباحًا