الشريط الأخباري

الاعلان عن رؤية مجتمعية لاصلاح منظومة العدالة

مدار نيوز، نشر بـ 2018/09/08 الساعة 6:39 مساءً

رام الله-مدار نيوز: أعلن الائتلاف الاهلي لاصلاح القضاء وحمايته والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، اليوم السبت، عما اسموه رؤية مجتمعية لاصلاح منظومة العدالة وتوحيد قطاع العدالة.

جاء دلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في مقر ائتلاف أمان بحضور جهاد حرب ممثلاً عن الإئتلاف الاهلي لاصلاح القضاء وحمايته وعضو مجلس ادار استقلال، عصام العاروري رئيس شبكة المنظمات الأهلية، د. عمار دويك مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، د. ممدوح العكر شخصية حقوقية مستقلة وعضو في عدة مؤسسات وشبكات مجتمعية، ومجدي ابو زيد مدير عام ائتلاف النزاهة وااشفافية -أمان.وعرضت خلال المؤتمر الروية المجتمعية التي وقع عليها حوالي 25 مؤسسة من بينها شبكات تضم اكثر من 300 منظمة أهلية، في ظل تراجع كبير في ثقة الجمهور الفلسطيني في القضاء، حيث إن 36% فقط من المواطنين قالوا أنهم يثقون بالقضاء.

وأوصى الائنلاف بالنص صراحة على حظر التدخل في شؤون القضاء، سواءً من قبل السلطة التنفيذية وأجهزتها، أو من قبل القضاة أنفسهم، وتجريم هذا التدخل بعقوبة جنحوية يضاف إليها جزاء العزل من الوظيفة، إلزام القاضي بالإفصاح عن التدخلات التي يتعرض لها في معرض قضية محددة، والإبلاغ عن هذه التدخلات بشكل رسمي إلى مجلس القضاء الأعلى، التأكيد في مدونة سلوك القضاة على حظر تدخل قضاة الدرجة الأعلى بقضاة الدرجة الأدنى خارج إجراءات الاستئناف القانونية.وأوصى الائتلاف بتوسيع عضوية مجلس القضاء الأعلى، ليشمل أعضاءً من قضاة محاكم البداية، وأعضاء ذوي خبرة وكفاءة من خارج القضاء والسلطة التنفيذية، يحدد القانون بشكل واضح معايير اختيارهم، بما يضمن الشفافية والنزاهة، وذلك بالاستناد إلى التجارب الدولية، إعادة النظر في طريقة تنسيب رئيس المحكمة العليا -رئيس مجلس القضاء الأعلى، باتجاه تبني الانتخاب من الهيئة العامة للمحكمة العليا.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=103982

تعليقات

آخر الأخبار