الشريط الأخباري

الاف الفلسطينيين يتظاهرون في الذكرى المئوية لوعد بلفور

مدار نيوز، نشر بـ 2017/11/02 الساعة 5:53 مساءً

في مدينة نابلس انطلقت تظاهرة من وسط المدينة وتوجهت الى الدوار الرئيسي فيها حيث اختتمت بمهرجان خطابي.

وهتف المتظاهرون “يا انكليز، يا استعمار، بدنا منكم اعتذار”، و”يا بلفور وعدك باطل انت مجرم واكبر قاتل”، و”الانتداب الانتداب.. أسس دولة للارهاب”. وحمل المتظاهرون اعلاما فلسطينية واعلاما سوداء.

وطالب المشاركون من بريطانيا الاعتذار من الشعب الفلسطيني والاعتراف بدولة فلسطين وتعويضات.

وقال محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب في كلمة القاها في المتظاهرين “نقول لبريطانيا انه آن الاوان كي يصحو ضميرها، ومطلوب من شعبها ان يقف الى جانب شعبنا ويضغط على حكومته لتقديم الاعتذار، والاعتراف بدولة فلسطين، وتعويضنا عما لحق بنا من اذى وجرائم من قبل احتلال ارضنا”.

وقام ملثمون باحراق مجسمات تمثل بلفور ومجسمات اخرى تمثل تيريزا ماي.

وفي رام الله، رفع المتظاهرون لافتات باللغتين العربية والانكليزية منها “وعد من لا يملك لمن لا يستحق”. وسار المتظاهرون من دوار عرفات في المدينة الى مقر المجلس الثقافي البريطاني القريب.

وقال ابو هيثم عمرو(70 عاما) الذي شارك في التظاهرة امام مقر المجلس وهو يحمل علما فلسطينيا، إن وعد بلفور هو سبب كل ما حصل للشعب الفلسطيني، مضيفا “بلفور أعطى وعدا بإنشاء الكيان الاسرائيلي، وهذا القرار كانت نتيجته ما يعانيه الشعب الفلسطيني حتى الان من تشريد ودمار وألم”.

وفي مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، تظاهر العشرات ضد وعد بلفور مطالبين الحكومة البريطانية بالاعتذار عن الوعد.

كما سارت تظاهرات مماثلة في قطاع غزة. وتجمع اكثر من ثلاثة آلاف شخص للتظاهر في ميدان الجندي المجهول في مدينة غزة وساروا نحو مقر الامم المتحدة.

وفي هذا الوقت في لندن، تستعد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لاستقبال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على حفل عشاء مساء اليوم، مؤكدة ان بلادها تشعر “بالفخر” بسبب “الدور الريادي” الذي لعبته في إقامة دولة اسرائيل.

وفي الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر 1917، قال وزير الخارجية البريطاني في حينه آرثر بلفور ان حكومته “تؤيد إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين”.

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=61567

تعليقات

آخر الأخبار

مصرع طفلة بحادث سير غرب رام الله

الجمعة 2024/04/19 11:24 مساءً