الشريط الأخباري

الانتخابات الإسرائيلية 2019: نتنياهو يدرس إقالة سيموترش

مدار نيوز، نشر بـ 2019/08/12 الساعة 1:41 مساءً
شارك الخبر:

 

مدار نيوز/نابلس 12-8-2019: ترجمة محمد أبو علان دراغمة: كتبت صحيفة يديعوت أحرنوت: “هزة جديدة في المنظومة السياسية، يوم بعد مهاجمة وزير المواصلات لنتنياهو ووصفة بالضعيف وصفر بالقيادة، نقاشات داخل مكتب نتنياهو لإقالة سيموترش، في الليكود لا تعليق حتى الآن، سيموترش في تصريحات صباح اليوم، لن أتراجع، هو يمنع أي قانون نطرحه”.

وتابعت يديعوت أحرنوت، عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مشاورات في مكتبه صباح اليوم الاثنين لنقاس  طلب بعض وزراء حزب الليكود إقالة وزير المواصلات في الحكومة عن اليمين الموحد بتسلائيل سيموترش على خلفية هجومه أمس على نتنياهو.

جهات مقربة من نتنياهو قالت:” يعتقد نتنياهو أن سيموترش يوائم مواقفه مع كل من أيلت شكيد ونفتالي بنت لعدم التوصية بنتنياهو كرئيس حكومة في أعقاب الانتخابات الإسرائيلية القادمة، لكنه في الوقت نفسه يتخوف من أن إقالته ستتسبب بأضرار انتخابية لحزب الليكود”.

سيموترش كان قد هاجم نتنياهو ومؤسسة القضاء الإسرائيلي أمس الأحد بعد قرار المحكمة المركزية في الناصرة منع إقامة احتفالية فيها فصل بين النساء والرجال في مدينة العفولة، سيموترش وصف رئيس الحكومة الإسرائيلية عبر صفحته على تويتر بأنه ضعيف 100%،وإنه صفر في القيادة،  وفي لقاء له مع موقع Ynet رفض سيموترش التراجع عن هجومه الشديد على نتنياهو ومؤسسة القضاء.

وزير الأمن الداخلي في حكومة نتنياهو جلعاد أردان هاجم سيموترش وقال عن انتقاداته لنتنياهو :” أسلوبه وتعبيره عار، هذا ليس انتقاداً، بل نزع للشرعية عن رئيس الوزراء ، السب والسخرية إن كان على الجهاز القضائي أو على رئيس الحكومة هو إضعاف لمعسكر اليمين، وما يقوم به سيموترش نزع للشرعية عن رئيس الحكومة، سيموترش وشكيد كانوا أعضاء في الحكومة، وحتى الانتخابات الحالية لم نسمع أي شيء من هذا الكلام”.

وحول إن كان رئيس حكومة، هل كان سيقيل سيموترش على تصريحاته؟، قال جلعاد أردان:””أنا لا أتدخل لرئيس الوزراء في الطريقة التي يدير فيها الحكومة، نحن قبل الانتخابات بفترة وجيزة، تصريحات سيموترش تعبر عن مخاوفهم من أن الناخبين اليمينيين سيختارون الليكود، وهذه المرّة شكيد وبنت مترددون، ولم يلتزموا بالتوصية  بنتنياهو كرئيس حكومة بعد الانتخابات”.

 

 

شارك الخبر:

تعليقات