الشريط الأخباري

الجمعية العامة تعتمد قرارات لصالح فلسطين بأغلبية ساحقة

مدار نيوز، نشر بـ 2023/12/07 الساعة 8:10 مساءً

مدار نيوز/

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية ساحقة، اليوم الخميس، 5 قرارات لصالح القضية الفلسطينية.

وحصل القرار الخاص بتقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين على تأييد 168 دولة، مقابل اعتراض 1 وامتناع 10 دول وهي: الولايات المتحدة، والكاميرون، وغواتيمالا، وميكرونيزيا، والباراغواي، وفانواتو، وبالاو.

كما حصل القرار الثاني المعني بعمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على أغلبية 165 دولة، واعتراض 4 دول هي: كندا، وإسرائيل، وميكرونيزيا، والولايات المتحدة، وامتناع 6 دول هي: الكاميرون، وغواتيمالا، وبالاو، وبابوا نيو غينيا، وفانواتو، وكيريباتي.

وحصل القرار الثالث الخاص بممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها على تأييد 163 دولة واعتراض 5 دول هي: كندا، وإسرائيل، وميكرونيزيا، وناورو، والولايات المتحدة وامتناع 9 عن التصويت، فيما حصل القرار الرابع الخاص بالمستعمرات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والجولان السوري المحتل، على تأييد 149 دولة واعتراض 6 دول هي: كندا، وهنغاريا، وإسرائيل، ميكرونيزيا، وناورو، والولايات المتحدة، وامتناع 17 دولة عن التصويت.

وحصل القرار الخامس الخاص بأعمال اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة، على تأييد 86 دولة، واعتراض 12 دولة، وامتناع 75 دولة عن التصويت. وقد كانت التصويتات كاسحة، بمعدل 10 أصوات لصالح القرار.

وثمن المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور هذا التأييد والتعاطف المتزايد للمجتمع الدولي، خاصة موضوع اللاجئين الفلسطينيين، والذي يأتي في ظل العدوان الهمجي الإسرائيلي على أهلنا في قطاع غزة والضفة الغربية.

ورحبت وزارة الخارجية والمغتربين بدور الدول الشقيقة والصديقة التي صوتت لصالح القرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية، مثمنة مواقفها المبدئية والداعمة لدولة فلسطين وشعبها الصامد على أرضه، والذي يتعرض في هذه الأوقات لأبشع جرائم الحرب الجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وبدعم بعض الدول التي صوتت ضد هذه القرارات.

ودعت الوزارة الدول التي امتنعت عن التصويت لتصويب مواقفها، والوقوف في المسار الصحيح، وهو مسار الحق والعدل والتضامن مع شعبنا الفلسطيني في مسيرته لنيل حقوق المشروعة، وعلى رأسها الحق في تقرير المصير على أرضه الفلسطينية المستقلة.

وأكدت أن الوقت قد حان لتمكين شعبنا من حقوقه كافة، وحمايته من بطش الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي ومشروعه التصفوي القائم على الإبادة، والتطهير العرقي.

وشددت الخارجية على دور الدول في إنهاء معاناة شعبنا الفلسطيني، والعمل العاجل في هذا الوقت لفرض وقف العدوان الاسرائيلي ووقف إطلاق النار.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=299838

تعليقات

آخر الأخبار

أسعار العملات والمعادن

الأربعاء 2024/02/28 9:49 صباحًا

حالة الطقس: أجواء لطيفة ومعتدلة

الأربعاء 2024/02/28 8:26 صباحًا

حريق ضخم في مصنع للبلاستيك بالخليل

الثلاثاء 2024/02/27 11:06 مساءً