الشريط الأخباري

“الحبر المرّ” لخريجة الجامعة إيليا غربية .. أفضل فيلم وثائقي في مهرجان كام السينمائي

مدار نيوز، نشر بـ 2018/01/03 الساعة 2:59 مساءً

مدار نيوز – جامعة بيرزيت : انتزع فيلم “الحبر المر” لخريجة جامعة بيرزيت المخرجة الفلسطينية إيليا غربية جائزة أفضل فيلم وثائقي في الدورة السابعة لمهرجان كام السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بالقاهرة.

ايليا التي درست الصحافة والعلوم السياسية في جامعة بيرزيت، وتعمل صحفية مستقلة مع العديد من وسائل الإعلام العربية والعالمية، أوصلت من خلال الفيلم رسالة الأسير القادر على الابداع والتميز من خلف القضبان.

وحول الفيلم تقول، الحبر المُرّ” وثائقي مدته نصف ساعة، يتحدث بشكل رئيسي عن أدب السجون، الأدب النضالي الإنساني الذي كان وما زال أداة مقاومة من جهة وامتداداً للأسرى خارج القضبان من جهة أخرى، ويظهر ذلك بشكل جليّ في تجربة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، الذين تجاوزوا النسق الكلاسيكي في الكتابة عن تجربة التحقيق والتعذيب.

ويسلط الفيلم الضوء على الأسير باسم خندقجي، المعتقل منذ ١١ عاماً، كنموذج نجح في كتابة ونشر العديد من المؤلفات المعروفة فلسطينياً وعربياً على الرغم من وجوده في المعتقل حتى يومنا هذا.

ويستضيف الفيلم عدداً من الشخصيات المهتمة في سياق أدب السجون، وأسرى محررين يتحدثون عن تجاربهم حين تمكنوا من “تهريب” موادهم الأدبية التي كُتبت خلال وجودهم في الأسر، ويعرض المعاناة في مراحل الكتابة بداية من الحصول على الأدوات وحتى تهريب المواد المكتوبة خارج المعتقل، وكيفية طباعتها ونشرها.

وقالت ايليا أن الفيلم هذا هو إهداء للأسرى البواسل في سجون الاحتلال الذين دفعوا ولا يزالون يدفعون من أعمارهم الكثير لتبقى فلسطين على قيد المقاومة الشعبية، لافتاً إلى أن الثقافة والإبداع من أهم أشكال تعزيز الصمود ومقاومة الاحتلال.

تعليقات