الشريط الأخباري

الحسابات الفلكية : سيكون شهر رمضان هذا العام كاملًا، أي 30 يومًا بالتمام

مدار نيوز، نشر بـ 2018/05/02 الساعة 5:01 مساءً

نابلس – مدار نيوز : بالرغم من ان علم الفلك والحسابات الفلكية شهدت تقدما كبيرا في عصرنا الحديث وأصبحت التقديرات الفلكية بخصوص بدايات الشهور الهجرية دقيقة جدًا وأقرب الى الواقع والحقيقة، إلا أن معظم الدول الإسلامية تعتمد في تحديد بدايات الشهور الهجرية على الرؤية الشرعية ومشاهدة الهلال عن طريق العين المجردة أو بالمناظير، وعليه سننتظر نتيجة الرؤية الشرعية وبداية أول أيام

و في مثل هذه الايام من كل عام، يكون السؤال الأبرز في معظم الدول العربية والإسلامية هو متى يبدأ شهر رمضان المبارك؟ وفي أي تاريخ ميلادي يقع أول يوم من الشهر الفضيل، إذ ترفض أي دولة إسلامية حتى اليوم الاعتماد على الحسابات الفلكية وتفضل رؤية هلال رمضان.

ولا تعلن أي دولة موعد بداية رمضان في وقت مبكر، مع أن الامر ممكن من ناحية فلكية، لكن الدول الإسلامية تعزو ذلك إلى السنة النبوية، في حين يرى البعض أن الأمر يخضع لحسابات سياسية حول من سيقود العالم الإسلامي، السعودية أم إيران.

وقلما تعلن كلتاهما الصيام في ذات اليوم، وتنقسم باقي الدول تقريبًا بحسب اتفاق مصالحها السياسية والاقتصادية والإستراتيجية مع إحدى الطرفين.

ووفق الحسابات الفلكية، يكون شهر شعبان 29 يومًا، وبذلك يكون يوم 15 أيار/ مايو الجاري آخر يوم في شعبان، و16 أيار/ مايو هو غرة شهر رمضان المبارك واليوم الأول للصيام.

الحسابات الفلكية كذلك، سيكون شهر رمضان هذا العام كاملًا، أي 30 يومًا بالتمام والكمال، وعليه، فسيبدأ عيد الفطر بتاريخ 15 حزيران/ يونيو المقبل.

 

تعليقات