الشريط الأخباري

الرقابة العسكرية الإسرائيلية منعت نشر حوالي 2000 خبر خلال ست سنوات

مدار نيوز، نشر بـ 2016/09/28 الساعة 1:37 صباحًا

 

ترجمة محمد أبو علان

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية إنه خلال الست سنوات الأخيرة، الرقابة العسكرية الإسرائيلية منعت نشر 1930  خبر لأسباب أمنية، وتدخلت في محتوى حوالي 14 ألف خبر منذ العام 2011 وحتى شهر آب الماضي.

هذه المعطيات حصلت عليها ” الحركة لحرية المعلومات” والموقع الإخباري “سيخا مكيومت/محادثة محلية” العبري بعد أن توجهت للرقابة العسكرية الإسرائيلية طالبة منها الحصول على حجم منع النشر من قبلها، والحصول على هذه المعطيات تم وفق قانون ” الحق في الحصول على المعلومات”.

المعطيات تعني أن حوالي 2000 خبر كتب على يد صحفيين إسرائيليين ولم يكتب لها أن ترى النور بسبب الرقابة العسكرية الإسرائيلية على وسائل الإعلام الإسرائيلية، وأشارت المعطيات إلى تراجع ظاهرة  منع النشر في العام 2016 قياساً بالأعوام الخمسة الماضية، حيث بلغ عدد التقارير والأخبار التي منعت من النشر حتى آب الماضي 156تقرير أو خبر.

وحول النسبة لعمليات منع النشر أو التدخل في محتوى المادة المنشورة من قبل الرقابة العسكرية الإسرائيلية أشارت المعطيات إلى أن هذه النسبة بلغت حوالي 20% من مجموع المواد المقدمة للرقابة العسكرية الإسرائيلية خلال السنوات الست الماضية.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، عند مطالعة المعطيات على مستوى العام الواحد يلاحظ ارتفاع عدد حالات منع النشر في السنوات التي يكون فيها حروب وعمليات عسكرية كبيرة كما كان الحال في العام 2014 أيام عملية “الجرف الصامد” على قطاع غزة والذي حصل فيها قفزة قوية في حالات منع النشر.

المتوسط العام لعمليات منع النشر في العام الواحد خلال السنوات الخمس الماضية بلغت 247 حالة منع نشر، وفي العام 2016 كان هناك 256 طلب من الرقابة العسكرية لشطب معلومات قبل النشر اعتبرت حساسة من الناحية الأمنية.

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=9275

تعليقات

آخر الأخبار

حالة الطقس: أجواء صيفية حارة

الجمعة 2024/06/21 5:51 صباحًا