الشريط الأخباري

الشاباك الإسرائيلي: إفشال 180 عملية إطلاق نار في العام 2016

مدار نيوز، نشر بـ 2016/12/26 الساعة 7:54 صباحًا

 

ترجمة محمد أبو علان

كتب موقع واللا العبري:

ضابط كبير في قيادة الضفة الغربية لجيش الاحتلال الإسرائيلي قال أن الجيش وجهاز الشاباك افشلوا في العام 2016 حوالي (180) عملية إطلاق نار، قسم منها افشل قبيل التنفيذ بقليل، وقسم آخر افشل خلال عملية التنفيذ، منها كانت بواسطة خلايا شملت (3) أشخاص، أما عدد عمليات إطلاق النار فكانت (38) عملية في العام 2016.

عمليات إطلاق النار حسب الضابط الكبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي انتقلت من منطقة مستوطنات غوش عتصيون جنوب الضفة الغربية، إلى منطقة الوسط، المنفذون عبارة عن تنظيمات محلية بالدرجة الأولى، والقليل منها يتبع لمنظمات محددة، حركة حماس تدعم عمليات المقاومة لكن حلاياها لم تتلقى تعليمات لتنفيذ عمليات.

من خلال  التحقيق بعمليات إطلاق نار استهدفت  بالدرجة الأولى مواقف الحافلات والمركبات الخاصة بالجنود، ومعسكرات لجيش الاحتلال الإسرائيلي، واستخدمت في معظمها مركبات مسرعة، ومنفذي العمليات إما إنهم من نفس العائلة أو من نفس الحمولة أو من نفس المنطقة.

عن صفات منفذي عمليات المقاومة قال الضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الحديث لا يدور عن مقاومين تقليدين،  ويدور عن دوافع غير معروفة من قبل لدى جيش الاحتلال الإسرائيلي، الحديث يدور عن شباب لا يبحون عن حياة عادية، بل يبحثون أيضا عن نوعية هذه الحياة، فهم شباب يحبون الحياة، وينفقون الأموال على الملابس.

كما تحدث الضابط الإسرائيلي عن تغيير في وسائل عمل الجيش وجهاز الشاباك حسب المتغيرات، وقال في هذا السياق، أصبح عملنا مجدي أكثر، فلم نعد ننتشر في مناطق واسعة، بل  نعمل بشكل مُركز، والجيش يركز وجوده على الطرقات وفق التقديرات الأمنية والمعلومات الاستخبارية.

واعتبر الضابط الإسرائيلي أن عمليات هدم المنازل للفلسطينيين تشكل رادع لمنفذي العمليات، ففي العام 2016 هدم 21 منزلاً مقابل سبعة منازل في العام 2015، كما قام الجيش بتحسين البنية التحتية بزيادة عدد الكاميرات على الطرقات وتحسين الإنارة فيها، ورفع درجة الترابط بين القوات على الأرض بهدف الرد السريع على العمليات، والكشف عن مخازن الأسلحة.

 

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=22133

تعليقات

آخر الأخبار

الرئاسة تدين “الفيتو” الأميركي

الأربعاء 2024/02/21 2:16 صباحًا