الشريط الأخباري

الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على موازنة 2019 بقيمة 400 مليار شيكل

مدار نيوز، نشر بـ 2018/02/14 الساعة 11:08 صباحًا
شارك الخبر:

وكالات- مدار نيوز: أقر الكنيست الاسرائيلي بالقراءة الأولى موازنة العام المقبل 2019، والتي تشمل العديد من الإصلاحات الاجتماعية، بما في ذلك تقصير أسبوع العمل وتقصير الإجازات في نظام التعليم وزيادة إعانات العجز.

وستبلغ موازنة إسرائيل للعام المقبل 397.4 مليار شيكل، منها 68 مليار للجيش ، ونحو 60 مليار شيكل للتعليم، بينما قدرت موازنة الصحة بـ  38 مليار شيكل، وستبلغ موازنة الرفاه 13 مليار شيكل.

وتحتوي الموازنة على خطط جديدة تتصل بالعائلة والتمريض وتقليص العطل وتقصير أسبوع العمل وتصدير منتجاب القنب إلى خارج البلاد، وزيادة العرض في الشقق السكنية، وإضافات على ميزانية الوزارات الاجتماعية.

وفي نهاية المفاوضات على الموازنة، وقع رؤساء الكتل الائتلافية على “اتفاق ائتلافي” غير عادي، وذلك بداعي “منع ابتزاز أعضاء كنيست وكتل في الكنيست” خلال عملية إقرار الموازنة في الكنيست.

وتضمن الاتفاق أن مطالب ميزانياتية أخرى لأعضاء الكنيست ستكون على حساب الميزانيات الائتلافية لتلك الكتلة التي ينتمي إليها عضو الكنيست.

وتبين أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة لتبحث طلب وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، زيادة ميزانية الأمن بنحو 4.5 مليار شيكل.

كما تبين أن رئيس “البيت اليهودي” ووزير المعارف، نفتالي بينيت، حصل على زيادة بقيمة 2.5 مليار شيكل في ميزانية التعليم، ما يجعل الميزانية تقترب من 60 مليار شيكل، وتكون بذلك الثانية بعد ميزانية الأمن.

يشار إلى أنه بعد مصادقة الحكومة على الميزانية، فإنها ستعرض على الكنيست للمصادقة عليها بالقراءة الثالثة في نهاية الدورة الشتوية في أواخر آذار.

شارك الخبر:

تعليقات