الشريط الأخباري

المالكي: مصر أجلت التصويت ضد الاستيطان دون التشاور مع فلسطين

مدار نيوز، نشر بـ 2016/12/23 الساعة 10:20 صباحًا

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، تأجيل التصويت على مشروع قرار فلسطيني عربي كان مقررا يوم أمس الخميس، في مجلس الأمن الدولي ضد البناء الاستيطاني الإسرائيلي بطلب من مصر.

وقال المالكي في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء “شينخوا” إن مصر طلبت “إلغاء طلبها” بعقد جلسة لمجلس الأمن للتصويت على مشروع القرار المذكور مساء أمس، نيابة عن المجموعة العربية بدون التشاور مع الفلسطينيين، مشيرا إلى أنه “لم يتم تحديد موعد جديد لتقديم مشروع القرار”.

وأضاف المالكي أنه بناء على ذلك “تم الإعلان رسميا في الأمم المتحدة أنه لن يكون هناك تصويت أو جلسة لمجلس الأمن الساعة الثالثة بتوقيت نيويورك كما كان مقررا ولم يتم تحديد موعد جديد”.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز يوم أمس الخميس، إن الحكومة الإسرائيلية طلبت من مصر تأجيل تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على مشروع قرار يطالب بإنهاء بناء المستوطنات الإسرائيلية.

وقال أحد المصادر إن الاتصالات بين الحكومتين الاسرائيلية والمصرية جرت على “مستوى رفيع”.

وذكر المالكي أن هناك اتصالات رفيعة المستوى مع القيادة المصرية والأطراف العربية، مشيرا إلى أننا كنّا نتمنى لو تم الإبقاء على التصويت بمجلس الأمن بموعده.

وكان المالكي أعلن صباح يوم أمس الخميس، أن المشاورات بشأن مشروع القرار ضد الاستيطان تم استكمالها، وجرى إيداعه باللون الأزرق لدى رئاسة مجلس الأمن التي تتولاها إسبانيا حاليا بطلب من مصر باسم المجموعة العربية.

وكانت اللجنة الرباعية العربية لمتابعة القضية الفلسطينية قررت خلال اجتماعها الإثنين الماضي في العاصمة المصرية القاهرة تشكيل لجنة ثلاثية للتشاور مع أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن معرفة ردودها النهائية حول تقديم مشروع قرار ضد الاستيطان الإسرائيلي.

وتضم اللجنة الثلاثية مصر كونها العضو العربي في مجلس الأمن، وتونس وهي رئيس المجموعة العربية في نيويورك، بالإضافة إلى فلسطين.

ويعد ملف الاستيطان أبرز أوجه الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وأحد الأسباب الرئيسة لتوقف آخر مفاوضات للسلام بين الجانبين في العام 2014.

القدس دوت كوم

رابط قصير:
https://madar.news/?p=21665

تعليقات

آخر الأخبار