الشريط الأخباري

المطالبة بقتح تحقيق في جاهزية الجيش الإسرائيلي للحرب

مدار نيوز، نشر بـ 2018/09/13 الساعة 9:55 صباحًا

مدار نيوز/ نابلس – ترجمة محمد أبو علان دراغمة: كتبت صحيفة هآرتس العبرية: “قبل شهور من إنهاء عمله في منصب مفوض شكاوى الجنود، بعث الجنرال في الجيش الإسرائيلي إسحاق بريك لوزير الحرب الإسرائيلي، ولرئيس الأركان، ولأعضاء لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي تقريراً من 200 صفحة، التقرير يتناقض مع تقرير نشره الشهر الماضي رئيس الأركان جادي أيزنكوت حول جاهزية الجيش الإسرائيلي للحرب، وزراء الكبنيت الإسرائيلي قرروا الدخول على الموضوع”.

التقرير الذي تقدم به مفوض شكاوى الجنود فيه انتقادات قاتلة  حسب وصف الصخيفة العبرية حول الجاهزية والكفاءة لجيش الاحتلال الإسرائيلي للحرب، وهذا يتنافى مع تقرير أصدره رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الشهر الماضي قال فيه أن الجيش في قمة الجاهزية للحرب.

التقرير المفصل الذي أعده الجنرال إسحاق بريك أرسل لعدة جهات ذات علاقة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، منها رئيس الأركان، وجنرلات في الجيش، ووزراء المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، وأعضاء لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الإسرائيلي.

وتابعت الصحيفة العبرية، على ضوء الخلاقات مع قيادة الجيش الإسرائيلي، طالب مفوض شكاوى الجنود بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة برئاسة قاضي من المحكمة العليا الإسرائيلية لفحص مدى جاهزية الجيش الإسرائيلي للحرب.

في سياق الحديث عن جاهزية جيش الاحتلال الإسرائيلي للحرب، ذكرت صحيفة معاريف العبرية أمس الأربعاء أن شخصيات أمريكية رفيعة نقلت للرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن “إسرائيل” لن يكون بمقدورها الصمود أمام هجوم لحزب الله، وأن الحرب ستكون كارثية خاصة إن شاركت فيها إيران، وإنجرت إليها الولايات المتحدة الأمريكية.

ووصل الأمر بالشخصية الأمريكية الرفيعة القول للرئيس الأمريكي، أن كل منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية الثلاث، حيتس، مقلاع دفيد والقبة الحديدية لن يكون بمقدورها حماية الإسرائيليين.

وتحدث المسؤول الأمريكي الرفيع عن قوة حزب الله العسكرية، وادعى أن حزب الله ضاعف مرات ومرات ترسانته من الصواريخ خلال الأعوام الماضية، فبعد أن كان لديه 4500 صاروخ في العام 2006، بات لديه اليوم حوالي 150 ألف صاروخ.

كما أن الحزب يمتلك حوالي 48 ألف عسكري نظامي في صفوفه، وأن عناصر من الحرس الجمهوري الإيراني قد اندمجوا في بنية الحزب العسكرية، وإيران تقدم له مليار دولار سنوياً كدعم مادي مباشر.

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=104472

تعليقات

آخر الأخبار