الشريط الأخباري

ايرلندا والنرويج: نقترب ومستعدون للاعتراف بدولة فلسطينية

مدار نيوز، نشر بـ 2024/04/13 الساعة 12:23 صباحًا

مدار نيوز \ وكالات \

قال رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس إن ايرلندا تقترب من الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، في وقت قال فيه رئيس الوزراء النرويجي جوناس غار ستور إن بلاده مستعدة لاتخاذ قرار بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

جاء ذلك في مؤتمرين أعقبا لقاء المسؤولين الإيرلندي والنرويجي برئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الجمعة.

وعقب اجتماعه بنظيره الإسباني قال رئيس الوزراء الأيرلندي إن أيرلندا تقترب من الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، وترغب في القيام بذلك بالتنسيق مع إسبانيا ودول أخرى ذات تفكير مماثل.

وفي الشهر الماضي، أعلنت إسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا أنها ستعمل معا نحو الاعتراف بدولة فلسطينية.

كما أعلن رئيس الوزراء النرويجي استعداد بلاده للاعتراف بالدولة الفلسطينية، بالتعاون مع دول أخرى بحضور نظيره الإسباني بيدرو سانشيز.

وقال جوناس غار ستور خلال مؤتمر صحفي مشترك مع سانشيز “النرويج مستعدة لاتخاذ قرار بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

وأضاف “يجب اتخاذ هذا القرار على أساس التوقيت والسياق بالتعاون الوثيق مع الدول التي تتشارك الأفكار نفسها. ولم نضع جدولا زمنيا محددا”.

وتبنى البرلمان النرويجي اقتراحا في تشرين الثاني/نوفمبر قدمته الأحزاب الحاكمة، يطالب الحكومة بالاستعداد للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

وقام رئيس الوزراء الإسباني هذا الأسبوع بجولة زار خلالها بولندا والنرويج وإيرلندا للتطرق إلى “ضرورة التوجه نحو الاعتراف بفلسطين” بحسب متحدث باسم الحكومة الإسبانية.

وأكد سانشيز أن “إسبانيا ملتزمة علنا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في أقرب وقت عندما تكون الظروف مناسبة وبطريقة يكون لها أكبر تأثير إيجابي على عملية السلام”.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=310928

تعليقات

آخر الأخبار