الشريط الأخباري

بالفيديو.. نابلس: “هباب” يصنع آلة “بالكيد” الإلكترونية بديلًا عن “الأركيد” المستوردة

مدار نيوز، نشر بـ 2016/10/05 الساعة 8:54 مساءً

منذ الصغر عشق الشاب زياد هباب (30 عاما)، من مدينة نابلس، ألعاب “الآركيد” أو ألعاب الصالات، ومنذ عام بدأ بالبحث عبر الإنترنت للتعرف على كيفية تصنيعها، حتى استطاع قبل ستة أشهر إنتاج أول آلة أطلق عليها اسم “بالكيد”.

وألعاب “الآركيد” أو ألعاب الصالات استخدمت منذ السبعينيات في الملاهي والمقاهي بهدف التسلية، وتعمل بعد إدخال نقود معدنية فيها، ويستخدمها المستهلك لتشغيل إحدى ألعاب الفيديو.

يقول هباب وهو خريج تكنولوجيا معلومات، لـوطن للأنباء، إن جهاز “بالكيد” يحتوي على برمجيات مفتوحة المصدر تم تجميعها وتطويرها لتشغيل ألعاب قام مبرمجون فلسطينيون وعرب بإنتاجها، عبر استخدام قطع إلكترونية تم استيرادها من الخارج، مشيرا إلى السعي لإنتاج تلك الإلكترونيات محليا حتى تكون الآلة إنتاج فلسطيني كامل.

ويشير إلى أن “بالكيد” تتميز عن “آركيد” بأنها تضم عدة ألعاب بعكس الآلة التقليدية التي كانت تضم لعبة واحدة. مؤكدا أن “بالكيد” هي عبارة عن نموذج لإعادة تصميم أجهزة “أركيد” أو ألعاب الصالات بشكل عصري ليتم وضعها في المطاعم والشركات وحتى البيوت.

ويضيف هباب “الفكرة جاءت لحاجة السوق لمثل هذه الألعاب وتكون صغيرة الحجم، وتحتوي على أكثر من لعبة”، موضحا أن الدافع وراء الاختراع هو عشقه لها منذ صغرة وأراد استيرادها من الخارج إلا أن ظروف الاستيراد معقدة جدا، وكذلك أسعار الجهاز مرتفعة جدا، ما دفعه لتصنيعها.

ويوضح هباب أنه بدأ حديثا بتصنيع نموذج جديد من آلة “بالكيد”، عبارة عن جهاز صغير الحجم لا يحتاج لطاقة كهربائية مرتفعة، ويضم عددا ضخما من الألعاب، ويضم ألعابا  خاصة بفلسطين والمبرمجين الفلسطينيين والعرب.

ويوضح أن ما يمير “بالكيد” ثمنها الذي لا يتعدى ثلث سعر آلة “أركيد” المستوردة، موضحا أن “بالكيد” تمت صناعتها من الخشب بشكل أكثر دقة وجمالًا وأعلى جودة، وأضيف لهيكلها القطع الإلكترونية والبرمجية، حتى اكتمل تصنيعها ووضعها في أحد المطاعم بمدينة نابلس.

التقرير عن وطن

رابط قصير:
https://madar.news/?p=10247

تعليقات

آخر الأخبار

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة

الإثنين 2024/07/15 7:34 صباحًا

283 يوما للحرب على فلسطين

الإثنين 2024/07/15 7:06 صباحًا

العثور على مواطن مشنوقا في بديا

الإثنين 2024/07/15 6:41 صباحًا