الشريط الأخباري

بلدية نابلس تستمع لمشاريع مقترحة من طلبة الهندسة المعمارية في جامعة النجاح

مدار نيوز، نشر بـ 2017/01/26 الساعة 12:16 مساءً

مدار نيوز – نابلس: عقدت بلدية نابلس يوم أمس اجتماعا ضم ثلاثين طالبا وطالبة من مساق التصميم المعماري في كلية الهندسة المعمارية في جامعة النجاح الوطنية، وكان في استقبال الوفد الطلابي كل من الدكتور خالد قادري، نائب رئيس لجنة بلدية نابلس، والمهندس أسعد سوالمة، عضو اللجنة، ومهندس البلدية عزام قصراوي وعدد من الطواقم الهندسية والإدارية والعلاقات العامة. وقد حضر مع الطلبة بمرافقة الدكتورة زهراء زواوي، أستاذ مساعد في قسم هندسة التخطيط العمراني.

ورحب الدكتور قادري بالوفد الطلابي معربا عن سعادته بهذه المبادرة ، ومؤكدا على أن بلدية نابلس على استعداد لاستقبال أية مقترحات أو مشاريع تسهم في التطوير الحضري وتحسين المشهد العام للمدينة، مشيرا إلى أهمية دور الشباب ومشاركتهم في العمل البلدي.

وقالت الدكتورة زهراء زواوي، أن هذه المبادرة تهدف إلى تشجيع الطلاب لتصميم مواقع معينة في المدينة من خلال تقديم مقترحات لمشاريع تنموية واستثمارية، وفي ذات الوقت تعمل على تحسين التخطيط العمراني في أحد أهم المواقع الحيوية في مدينة نابلس وهو موقع سينما العاصي. وأضافت زواوي أنه تم طرح هذا المشروع على الطلاب الذين باشروا بتحضير مشاريعهم من خلال التواصل مع البلدية وجمع البيانات والسيناريوهات المطروحة لهذا الموقع. ثم تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات، كل مجموعة تقوم بتحضير فكرة او مفهوم لمشروع تنموي استثماري مع الأخذ بالاعتبار رؤية بلدية نابلس لهذا الموقع من ناحية، والمحيط الحضري بشكل عام من ناحية أخرى. كما أكدت على أهمية تعزيز العلاقة بين المجتمع المحلي وخاصة طلاب الجامعات وبلدية نابلس من خلال المساهمة في تقديم أفكار ومشاريع متجددة.

وقامت كل مجموعة بعرض مشروعها من خلال عرض شامل للمخططات والتصاميم ثلاثية الأبعاد وذلك من خلال الصور والفيديو، والتي تضمنت بعضها هدم سينما العاصي وهدم مبنى البلدية وربط المنطقتين بعضهما وتطويرها إلى مشروع حضري متكامل، بينما اقترحت مجموعات أخرى بالحفاظ على الهيكل العام لمبنى البلدية وواجهة السينما الرئيسية مع تطويرها وترميمها بهدف الحفاظ على الإرث المعماري لكلا المبنيين. وتناولت أفكار المشاريع، إنشاء مركز ثقافي في موقع السينما مع توفير مواقف عامة للمركبات ومرافق ترفيهية وأماكن مفتوحة وخضراء ومناطق للمشاة تربط بين منطقة البلدية وموقع السينما. واقترحت مجموعة أخرى إنشاء مبنى متعدد الأغراض يركز في مفهومة على توفير مساحات للحرف التقليدية بحيث يتم تأجيرها مرة كل شهر، بهدف تعميم الفائدة على عدد أكبر من أصحاب المهن. وهناك أفكار ومشاريع أخرى تتضمن إعادة تأهيل الموقع بحيث يبقى استخدامه كسينما ولكن تعرض أفلام ثقافية هادفة، ومرفأ ترفيهي للزوار، مع توفير المقاهي وساحات عامة ومناطق للمشاة ومناطق حضراء تربط بين منطقة البلدية ومنطقة السينما.

وقد أعرب المهندس قصراوي عن تقديره العميق لهذه الجهود التي بذلها الطلاب في إخراج هذه المشاريع بطريقة محترفة، كما عبر عن إعجابه باهتمام طلبة الجامعات بأهمية الإرث الثقافي والمعماري للمدينة الذي جسدته المشاريع المقترحة. وأضاف أن هذه المشاريع سيتم دراستها بشكل حثيث، والاستفادة منها في تطوير المنطقة، بعد الدراسة المعمقة لكافة عناصرها بما يتلاءم مع رؤية بلدية نابلس.

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=27337

تعليقات

آخر الأخبار

193 يوماً للحرب على فلسطين

الثلاثاء 2024/04/16 8:34 صباحًا

أسعار العملات والمعادن

الثلاثاء 2024/04/16 8:31 صباحًا

اعتقالات وإصابات بالضفة والقدس

الثلاثاء 2024/04/16 7:51 صباحًا

حالة الطقس: أجواء حارة وجافة

الثلاثاء 2024/04/16 7:45 صباحًا

شهيدان برصاص المستوطنين في عقربا

الإثنين 2024/04/15 11:21 مساءً