الشريط الأخباري

تحذير..عقار تتناوله الحامل يؤثر على سلوك المولود!

مدار نيوز، نشر بـ 2016/08/16 الساعة 7:43 مساءً

حذّرت دراسة بريطانية حديثة، من استخدام السيدات الحوامل لعقار مسكن للآلام ومخفض للحمى، لأنه يزيد من المشاكل السلوكية وفرط النشاط لدى المواليد.

وأوضح الباحثون بجامعة بريستول البريطانية، أن عقار “الأسيتامينوفين” (acetaminophen) غير آمن للسيدات أثناء الحمل، ونشروا نتائج دراستهم اليوم، الثلاثاء، في دورية الجمعية الطبية الأميركية لطب الأطفال.

وبيّن الباحثون أن عقار الأسيتامينوفين هو مسكن للآلام ومخفض للحمى، ويستخدم لعلاج العديد من الأمراض مثل الصداع، والآلام العضلات والتهاب المفاصل وآلام الظهر وآلام الأسنان ونزلات البرد، وأن هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) حذرت من أن الجرعات الزائدة من العقار يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة في الكبد.

ولدراسة تأثير تناول العقار على الجنين، تابع فريق البحث حالة 7796 من الأمهات الحوامل، بالإضافة إلى أطفالهن بعد الولادة حتى عمر 5 أعوام.

وكانت الأسباب الأكثر شيوعًا لاستخدام العقار أثناء الحمل هي الصداع ومشاكل العضلات والعظام والالتهابات.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين ولدوا لسيدات استخدمن العقار أثناء الحمل، زادت لديهم مستويات الإصابة بمشاكل في السلوك، بالإضافة إلى فرط النشاط في سن الخامسة، بالمقارنة مع من لم تستخدم أمهاتهم العقار.

وقالوا إن “الأطفال الذين تتناول أمهاتهم عقار الأسيتامينوفين أثناء الحمل أكثر عرضة لصعوبات سلوكية متعددة”.

وكشفت دراسات سابقة أُجريت على الأطفال في الدنمارك ونيوزيلندا، أن تناول العقار أثناء الحمل، مرتبط بإصابة المواليد باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=3594

تعليقات

آخر الأخبار

حالة الطقس: أجواء صيفية حارة

الجمعة 2024/06/21 5:51 صباحًا