الشريط الأخباري

ترامب يعلن انسحاب قواته إلا من منطقة آبار النفط السورية ورفع العقوبات عن تركيا

مدار نيوز، نشر بـ 2019/10/23 الساعة 8:00 مساءً
شارك الخبر:

مدار نيوز – وكالات: قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء (23 تشرين الأول 2019)، إن القوات الأميركية ستنسحب من شمالي سوريا، وأنه سيتم رفع العقوبات عن تركيا، معتبرا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يفعل الصواب بشأن بلاده.

ولفت ترامب الذي كان يتحدث أمام الصحافة في البيت الأبيض إلى أن وقف إطلاق النار على الحدود السورية التركية صامد، وقال أنه يجب على تركيا وسوريا وبقية دول المنطقة العمل لضمان عدم ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي مجددا، مشيرا إلى أن “بعض مسلحي “داعش” هربوا، “ولكن تم اعتقال معظمهم لاحقا”.

وأوضح ترامب، في كلمته أن تركيا أعلنت وقف القتال في شمال سوريا ليصبح وقفا دائما لإطلاق النار، مما دفع الولايات المتحدة لرفع العقوبات، التي فرضتها في الآونة الأخيرة على الواردات التركية رداً على عمليتها العسكرية.

وقال الرئيس الأمريكي، إنه وجه وزير الخارجية لرفع كل العقوبات التي تم فرضها على تركيا بعد بدء الهجوم شمالي سوريا، وأضاف: “أنقذنا حياة الكثيرين وتفادينا تدخلا عسكريا في شمالي سوريا”.

وذكر ترامب أن الحكومة التركية أبلغته أنها ستوقف هجومها ضد مواقع الأكراد في شمال سوريا بشكل دائم، مشيرا إلى أن واشنطن سترفع العقوبات، التي فرضتها على أنقرة بعد بدء هجومها.

وقال: “تركيا أبلغتنا أنها ستوقف الهجوم شمال سوريا، وأن وقف إطلاق النار سيصبح أمرا دائما. وجهت وزير الخارجية لرفع كل العقوبات التي تم فرضها على تركيا بعد بدء الهجوم”.

وأكد ترامب أن القوات الأميركية ستنسحب من شمال سوريا، مشيرا إلى أن “عددا قليلا منها سيبقى لحماية آبار النفط، وسنقرر فيما بعد ماذا سنفعل بالنفط”.

وحذر ترامب تركيا، وقال “إذا لم تلتزم تركيا بما تعهدت به من حماية للأقليات الدينية والعرقية فاننا سنعيد فرض عقوباتنا الاقتصادية إلى جانب فرض رسوم على الواردات”.

وأعتبر ترامب، أن “الإدارة السابقة للولايات المتحدة التي قالت أن على الأسد أن يرحل قد فوتت فرصة تحقيق رحيل الرئيس السوري”، بشار الأسد، عن السلطة، مشيرا إلى أن سلفه، الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، لم يرد على حالات “استخدام” القوات الحكومية السورية للأسلحة الكيميائية على حد قوله.

وأضاف “أما أنا فقمت بالرد على مثل هذه الأشياء، واستخدمت من أجل ذلك 58 صاروخا من طراز توماهوك”.

ولم يأت ترامب على ذكر الاتفاق الروسي التركي بشأن سوريا الذي وُقع في مدينة سوتشي الروسية، بين الرئيس الروسي يوتين ونظيره التركي أردوغان يوم الثلاثاء، 22 /10/2019.

شارك الخبر:

تعليقات