الشريط الأخباري

توصيات المؤتمر الثالث للإعلام ومكافحة الفساد

مدار نيوز، نشر بـ 2016/12/15 الساعة 11:42 مساءً

 

أريحا

انتهى اليوم الخميس المؤتمر الثالث للإعلام ومكافحة الفساد الذي عقد في مدينة أريحا بالشراكة ما بين شبكة أمين الإعلامية وهيئة مكافحة الفساد، شارك في المؤتمر عشرات الصحفيين من مختلف مناطق الضفة الغربية والذين تدارسوا سبل ووسائل مساعدة الإعلام الفلسطيمي في مكافحة الفساد.

وفي نهاية المؤتمر خرج المشاركون بمجموعة من التوصيات بناءً على النقاشات والمداخلات التي كانت خلال المؤتمر، وكان  من أبرز التوصيات أن تقوم هيئة مكافحة الفساد بإعلان قرارات المحكمة المختصة بقضايا الفساد، إلى جانب ما يتم نشره في هذه القضية من قبل مجلس القضاء الأعلى للإعلام القضائي.

وكان لموضوع الجرائم الإلكترونية مساحة واسعة في تقاشات المؤتمر الذي أوصى بضرورة تطوير المنظمومة القانونية والتشريعية الفلسطينية الخاصة بموضوع الجرائم الإلكترونية، بالإضافة إلى ضرورة تعديل قانون المطبوعات والنشر، وإقرار قانون عقوبات فلسطيني.

كما أوصى المؤتمر بضرورة إقرار قانون الحق في الوصول إلى المعلومة، واعتماد الاستراتيجية الإعلامية لهيئة مكافحة الفساد، كما أوصى بضرورة حضور الصحفيين لجلسات محاكم قضايا الفساد.

ونقاش المشاركون أهمية الصحافة الإستقصائية خاصة فيما يتعلق بقضايا الفساد، وضرورة العمل على  تطويرها، وكانت التوصية في هذا المجال ضرورة تطوير المساقات الإعلامية في كليات الإعلام الفلسطينية، ورفع معايير جودة التدريب من الناحية التقنية ووسائل الاتصال الحديث.

كما طالب المشاركون هيئة مكافحة الفساد الاستمرار بإعلان جوائز سنوية تمنح للصحفيين لقيامهم بتغطية قضايا الفساد عبر وسائل الإعلام بأنواعها وبالشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة، وطالبوا بضرورة تخصيص مساحة أوسع في وسائل الإعلام للتوعية والوقاية في قضايا الفساد.

وجاء في نهاية البيان الختامي للمؤتمر ضرورة تفعيل مدونة السلوك المهني المعمول بها في نقابة الصحفيين الفلسطينيين بما يخفف من احتجاجات الجمهور والمؤسسات على الصحفيين والتغطيات، كما أشار بيان المؤتمر لضرورة تمتع الصحفيين بالثقافة القانونية لتسهيل عملهم وحمياتهم.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=20614

تعليقات

آخر الأخبار

حريق ضخم في مصنع للبلاستيك بالخليل

الثلاثاء 2024/02/27 11:06 مساءً