الشريط الأخباري

جانتس هل سيشكل بديل لنتنياهو؟

مدار نيوز، نشر بـ 2018/09/21 الساعة 10:18 مساءً

 

مدار نيوز/نابلس –  ترجمة محمد أبو علان دراغمة: كتبت القناة الثانية الإسرائيلية: “رئيس الأركان الإسرائيلي السابق بني جانتس هو أكثر الأشياء التي تدور حولها الأحاديث في السياسية الإسرائيلية التي تحب في العادة رؤساء أركان متقاعدين، فماذا يخطط؟، تشكيل حزب جديد، أم الانضمام لحزب قائم؟”.

وتابعت القناة الثانية العبرية، بني جانتس سيكون مسروراً من المؤشرات الأولية على بداية حياته السياسية، استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أجري لصالح القناة الثانية، ونشرت نتائجه مساء الجمعة جاء فيه، 58% من الإسرائيليين يحملون رأي إيجابي حول بني جانتس، مقابل 46% يحملون رأي إيجابي عن  جانتس، و10% فقط يحملون رأي سلبي عنه، في المقابل 48% يحملون رأي سلبي عن نتنياهو.

ولكن عند السؤال عن الشخصية الإسرائيلية الأنسب لمنصب رئيس الوزراء الإسرائيلي عاد نتنياهو للمقدمة، حيث يرى 36% من الإسرائيليين بنتنياهو الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، مقابل 14% فقط يرون ببني جانتس شخصية مناسبة لمنصب رئيس الحكومة، والملاحظة أن جانتس يحظى بشعبية أكثر من كل الوزراء في المؤسسة السياسية الإسرائيلية وفق نتائج الاستطلاع.

حيث أشار الاستطلاع إلى أن رئيس حزب يش عتيد يائير لبيد حصل على 9%، نفتالي بنت رئيس حزب البيت اليهودي حصل على ما نسبته 6%، بينما حصل آفي جباي رئيس المعسكر الصهيوني على 5%، أفيغدور ليبرمان وزير الحرب الإسرائيلي حصل على 2% فقط.

وأشار الاستطلاع إلى أنه سيحظى بتأيد أوسع  إن انضم لإحدى الأحزاب أو المعسكرات القائمة، 91% من ناخبي المعسكر الصهيوني يريدون انضمامه للمعسكر الصهيوني، مقابل 65% من ناخبي حزب يش عتيد، 61% من ناخبي حزب كلانو، والنسبة الأقل من حزب الليكود، ولكنها وصلت ل 51%.

وعن الموقع الأنسب لبني جانتس، أشار 52% من الإسرائيليين أن منصب وزير الحرب الإسرائيلي هو الأنسب له، 10% فقط قالوا إنه الأنسب لمنصب رئيس الحكومة، و15% أشاروا لمنصب آخر في الحكومة الإسرائيلية.

الجدير ذكره أن بني جانتس شغل بعد سلسلة من المواقع في جيش الاحتلال الإسرائيلي منصب رئيس أركان الاحتلال الإسرائيلي ال 20، وقاد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في العام 2014.

 

 

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=105447

تعليقات

آخر الأخبار