الشريط الأخباري

حزب العمل يعزز قوته في الاستطلاعات وجنتس يتراجع والليكود ثابت

مدار نيوز، نشر بـ 2019/02/12 الساعة 9:25 مساءً
شارك الخبر:

 

مدار نيوز/نابلس 12-2-2019:  ترجمة  محمد أبو علان دراغمة: يوم بعد الانتخابات الداخلية في حزب العمل الإسرائيلي، أشار استطلاع لفضائية 13 العبرية أن حزب العمل سيحصل على 8 مقاعد لو أجريت الانتخابات الإسرائيلية اليوم، وحركة ميرتس ستحصل على خمسة مقاعد.

الاستطلاع نفسه أشار إلى أن تحالف بين حزب العمل الإسرائيلي وحركة ميرتس سيحصد 14 مقعداً، يعني أن التحالف بين العمل وميرتس سيضيف مقعد واحد للتحالف، حزب الليكود برئاسة نتنياهو حافظ على نتائجه في الاستطلاعات السابقة وهي 32 مقعداً.

حزب مناعة إسرائيل برئاسة بني جنتس تراجع في الاستطلاع الحالي بثلاثة مقاعد عن الاستطلاعات السابقة، حيث أعطاه استطلاع اليوم 21 مقعداً بدلا من 24 في الاستطلاع السابق، حزب يش عتيد برئاسة يائير سيحصل على 11 مقعداً.

حزب اليمين الجديد برئاسة نفتالي بنت وأيلت شكيد سيحصل على 8 مقاعد، حزب يهودوت هتواره برئاسة ليتسمان، وحزب حركة التغيير برئاسة أحمد الطيبي سيحصل كل منهما على 7 مقاعد، حركة شاس برئاسة آريه درعي ، والقائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة سيحصل كل منهما على 6 مقاعد.

حزب كلانو برئاسة كحلون سيحصل على خمسة مقاعد، وحزب إسرائيل بيتنا برئاسة ليبرمان  سيحصل على أربعة مقاعد، بينما أحزاب البيت اليهودي،والحركة برئاسة لفني، وحزب أورلي أبو قسيس لن يجتازوا نسبة الحسم.

عند السؤال عن الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، 46% من المستطلعة آرائهم أجابوا نتنياهو، مقابل 36% أجابوا بني جنتس، 18 من المستطلعة آرائهم أجابوا أن لا رأي لهم.

عن حجم الاستطلاع قال الفضائية 13 العبرية، بلغ حجم العينة للاستطلاع 769 شخص، منهم 601 يهود، و168 من العرب.

ومن قراءة  لعدد المقاعد في استطلاع الفضائية 13 العبرية، يتبين أن نتنياهو يملك أغلبية برلمانية ضيقة (62)مقعداً لتشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة وفق نتائج الاستطلاع نفسه.

 

شارك الخبر:

تعليقات