الشريط الأخباري

خبيرة “مدار نيوز” للتغذية تحذر من نظام الحمية السريع

مدار نيوز، نشر بـ 2016/12/28 الساعة 11:31 مساءً

حذرت خبيرة “مدار نيوز” للتغذية والطب البديل سهير سلمان منير من نظام الحمية السريع وقالت : تدلل التجارب على أن نظام الحمية السريع لا يضمن مكافحة السمنة،فهو يحث على فقد الماء وتكسير في العضلات المهمة ويبقي الدهون كما هي او تتأثر بشكل قليل، حيث يصعب على الجسم حرقها بمدة وجيزة.

وهناك بعض أنواع الرجيم المعتمدة على فقد من 3-5 كيلو جرام في اول أسبوعين ولكن تعتدل في الفترات التالية لتصل من نصف الى واحد كيلو اسبوعيا بحيث يكون للجسم القدرة الكافية على حرق مزيد من الدهون.

اما الأشخاص الذين يطبقون الرجيم السريع فيتوقفون بعد انتهائه مباشرة مما يعيد الجسم الى وضعة الطبيعي مع زيادة في كمية الدهون لتحل محل العضلات التي تم تكسيرها في الرجيم السريع، وتكون النتيجة النهائية زيادة مفرطة في الوزن والسمنة مع ضعف قوة الجسم على تقبل انواع الرجيم الاخرى لحرق الدهون.

وتقول الخبيرة : لا شك ان السمنة مرض خطير قد يسبب فيما بعد امراضًا اكثر خطورة ان لم تتم معالجته فورا مع متابعة الوزن كل اسبوعين على الاقل لتفادي اي زيادة في الوزن الطبيعي خاصة للمرأة بحسب حالتها المرضية وعمرها.

وللسمنة عدة عوامل اهمها الافراط في تناول الطعام وهو المسؤول عما يقارب 85% من حالات السمنة المفرطة، فكل 3500 سعرة حرارية زائدة عن حاجة الجسم تعنى زيادة كيلو جرام للوزن.

كما ان الوراثة تلعب دورا هاما ايضا فوجود تاريخ عائلي للسمنة للوالدين يعني احتمالية كبرى لاصابة الأبناء بالسمنة، وأمراض الغدد الصماء تكون ايضا سببا من اسباب السمنة ولكنها لا تلعب دورا كبيرا فلا تتعدى 5% من الحالات.

هذا فضلا عن تأثر هرمون الاستروجين مع فترة البلوغ وفترة الحمل، لهذا عليكِ متابعة وزنك في هذه الفترات من عمرك خاصة، حتى تتفادي اي زيادة غير مطلوبة في الوزن قد تؤدي الى مرض السمنة فيما بعد.

كما أن عدم ممارسة الرياضة تزيد من معدلات المرض لدى حوالي 30% من النساء حول العالم، ولدى 70% لدى النساء العربيات. و مع ارتفاع ضغط الدم الذي يرتبط بالسمنة يزيد خطر الاصابة بأمراض القلب، اصابة المرأة بأورام الثدي، الرحم والمبيضين عن غيرها من النساء اللواتي يحافظن على وزنهن ويمارسن الرياضة بانتظام، لهذا فعليكِ من الآن مراجعة وزنك دائما مع الانتظام في نظام غذائي صحي ومتكامل.

يتبع

رابط قصير:
https://madar.news/?p=22640

تعليقات

آخر الأخبار

الاحتلال يغلق مدخل حارس غرب سلفيت

الأربعاء 2024/02/28 5:22 مساءً