الشريط الأخباري

دعوى ضد قادة حماس في لاهاي

مدار نيوز، نشر بـ 2018/09/03 الساعة 10:28 صباحًا

 

مدار نيوز – ترجمة محمد أبو علان دراغمة: كتبت صحيفة إسرائيل هيوم العبرية: مستوطنون مزارعون من مستوطنات غلاف غزة سافروا الليلة الماضية إلى لاهاي لرفع  دعوى في محكمة الجنايات الدولية ضد قيادات من حركة حماس في قطاع غزة.

الدعوى سترفع بواسطة  منظمة يمنية إسرائيلية باسم “شوروت هدين/שורת הדין” وذلك بسبب ما سموه إرهاب الطائرات الورقية والبالونات الحارقة المستمر منذ خمسة أشهر من قطاع غزة، وقد انضم  للدعوى حوالي 50 ألف شخص من دولة الاحتلال الإسرائيلي، ومن مواقع أخرى في العالم.

وتابعت الصحيفة العبرية، أمام محكمة الجنايات الدولية سيقام أيضاً معرض خاص تم جلبه للاهاي لعرض حجم الأضرار التي تسببت بها الحرائق بفعل الطائرات الورقية، والبالونات الحارقة في منطقة غلاف غزة، هذه الخطوة أول رد شعبي/مدني على الطائرات الورقية والبالونات الحارقة التي تسببت بإحراق آلاف الدونمات من الأحراس، ومن المحاصيل الزراعية، وخربت عطلة الصيف، وشوشت حياة المستوطنين في غلاف غزة.

وعن المادة المادة القانونية التي استند عليها المستوطنين في رفع القضايا ضد قادة حركة حماس قالت الصحيفة العبرية، المستوطنون الذين تضرروا من الحرائق يرفعون قضية على قادة حركة حماس في قطاع غظة بالإستناد إلى “ميثاق روما”، وتشمل الدعوة المرفوعة، إحراق أراضي زراعية داخل “إسرائيل” بواسطة طائرات ورقية وبالونات حارقة، وإستخدام الأطفال لغايات حربية، وإستخدام المدنين كدروع بشرية.

رئيس منظمة شوروت هدين/שורת הדין” التي سترفع القضية قال:

“اسرائيل لن تصمت عن الوضع الأمني الحالي، حيث يتم حرق الحقول والغابات في إسرائيل كل يوم من قبل نشطاء منظمة إرهابية، هذا أمر غير مقبول، من غير الممكن أن يتهم قادة حماس إسرائيل بارتكاب جرائم حرب أثناء استخدام السكان المدنيين وخاصة الأطفال  كدروع بشرية لنشاطاتهم الإرهابية  التي يتم توجيهها  دائماً إلى المواطنين الإسرائيليين، وبناءً عليه نطلب من محكم الجنايات الدولية تحقيق العدالة”.

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=103353

تعليقات

آخر الأخبار

جنين تشيع جثامين 6 شهداء

الأربعاء 2024/06/12 4:10 مساءً

الحكومة تعلن موعد عطلة عيد الأضحى

الأربعاء 2024/06/12 1:55 مساءً