الشريط الأخباري

زكاة نابلس ارث تاريخي وعمل تطوعي راقي : تلقى تعليمه من الزكاة ..وعندما اصبح ميسور الحال عاد للتبرع بسخاء

مدار نيوز، نشر بـ 2017/10/19 الساعة 3:14 مساءً
شارك الخبر:

نابلس \ مدار نيوز \  “عندما اصبح ميسور الحال عاد من الخارج ليتبرع للجنة الزكاة”، هذه الحكاية يسردها رئيس لجنة زكاة نابلس محمد سامح طبيلة عن واقع الخير في مدينة نابلس لرجل كان من فقراء المدينة يتلقى مساعدة لجنة الزكاة لاكمال تعليمه، وتحقيق حلمه في الحياة ولكن عندما اصبح ميسورًا حضر ومعه 5 الاف دينار تبرع بها ليستفيد منها الفقراء كما كان يحصل معه.

رئيس لجنة زكاة نابلس لا يهدأ رغم تقدمه بالسن، يقول المقربون منه “احيانا يخرج في السادسة صباحا من البيت لتلبية حاجة مواطن يستغيث به، واحيانًا يبقى الى ما بعد منتصف الليل في اجتماعات خاصة مع متبرعين”.

لجنة زكاة نابلس تعد واحدة من المؤسسات العريقة والتاريخية في محافظة نابلس، فهي اليوم اصبحت تعاون نحو 7 الاف اسرة فلسطينية في محافظة نابلس، واحيانًا يحصل  ان تتبرع لمن هم من خارج نطاقها الجغرافي لحالات خاصة في المحافظات الاخرى .

تمكنت لجنة زكاة نابلس من الحفاظ على ارثها التاريخي في المدينة الملقبة مدينة التكافل الاجتماعي، رغم تعرضها لهزة كبيرة نتيجة الانقسام الفلسطيني الداخلي قبل نحو 11 عاما .

يقول طبيلة” الانقسام الداخلي تسبب باضرار كبيرة للعمل الخيري، التجاذبات السياسية كادت ان تطيح بالفكرة، ولكن اليوم العمل الخيري بخير وعادت ثقة الناس الى ما كان عليه الحال قبل الانقسام “.

مشاريع زكاة الخير

من مشاريع لجنة زكاة نابلس، اكاديمة القرآن الكريم وتضم 680 طالب، ومدرسة جيل المستقبل للايتام وتضم 142 طالب، ومجمع نابلس الطبي الخيري،تبرع بكامل اجهزته اهل الخير في قامت مؤسسة منيب المصري بترميمه، بعد تعرضه للاقتحامات العسكرية الاسرائيلية عدة مرات .

بالاضافة الى ذلك تعتبر تكية نابلس مقصد للفقراء وتعمل يومين في الاسبوع على مدار العام ، كما تعمل طيلة شهر رمضان المبارك وتقدم 1600 وجبة طعام يوميا، كما ان للزكاة مشروع لتحفيظ القرآن الكريم وهو الوحيد من نوعه في فلسطين، وبتكلفة عاليه .

ولجنة زكاة نابلس تقف على مشروع كفالة الايتام البالغ عددهم نحو 5 الاف يتيم في محافظة نابلس مسجلين لديها ويتلقون مساعدات شهرية، بالاضافة الى مدرسة جيل المستقبل التي بنبت بتبرع سخي من المغترب امير ابو غزالة .

ومن طموحات لجنة الزكاة ان تصبح مدرسة الايتام داخلية كي تتمكن من توفير الخدمة افضل لهم في المبيت وعدم التنقل اليومي خاصة الذين يأتون من خارج المدينة .

وتقدم لجنة الزكاة مشروع التأمين الصحفي النصف مجاني، وفي بعض الحالات مجاني بالكامل، وتقدم مساعدات مالية طارئة للفقراء بعد دراسة الحالات.

ومن المشاريع الموسمية، توفر اللجنة الطرود الغذائية، ومشاريع الاضاحي، وكسوة الشتاء، وزكاة موسم الزيتون، وتمتلك لجنة الزكاة فريق من المتطوعين غالبيتهم من الطلاب والخريجين من مدارسها.

وتطمح زكاة نابلس الى احياء الوقف الخيري في نابلس، حيث اصبحت تملك عددا من العقارات التي تبرع بها اهل الخير، وهي تعود بمقدرات مالية ثابته تصرف على مشاريع اللجنة، وهي في تزايد مستمر .

وتضم لجنة زكاة نابلس 9 اعضاء، هم رئيس اللجنة محمد سامح طبيلة، والدكتور محمد حسونة نائب الرئيس، وعماد اللحام امين الصندوق، ونغم خياط ابو بكر، وعمر برهم والحاج مسعود الاغبر، ورشاد الهندي والدكتور علي السرطاوي واسامة الزلموط.

 

 

 

 

شارك الخبر:

تعليقات