الشريط الأخباري

ضربة لنتنياهو … إتفاق أولي بين غانتس وليبرمان لتشكيل حكومة

مدار نيوز، نشر بـ 2019/11/17 الساعة 5:53 مساءً
شارك الخبر:

مدارنيوز:أعلنت فرق التفاوض من حزبي أزرق – أبيض بزعامة بيني غانتس، وإسرائيل بيتنا بزعامة أفيغدور ليبرمان، مساء اليوم الأحد، الاتفاق على الأسس والخطوط العريضة لتشكيل حكومة جديدة في إسرائيل.

وبحسب موقع”يديعوت أحرونوت”، فإن الحزبين أعلنا عن إحراز تقدم حقيقي ومهم جدًا في المفاوضات التي جرت اليوم بينهما، وتتعلق بأساسيات الدين والدولة والقضايا العامة سياسيًا وأمنيًا واقتصاديًا.

ولم تتضح صورة ما جرى الاتفاق عليه، إلا أن هذا الاتفاق في حال تم فعليًا بالإعلان عن تشكيل حكومة يترأسها غانتس بمشاركة أحزاب اليسار ممثلةً بالعمل – جيشر والمعسكر الديمقراطي ودعم القائمة العربية المشتركة من الخارج، فسيعني ذلك تشكيل حكومة أقلية، وستعني توجيه ضربة قاسية لبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الحالي المؤقت.

وكانت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية كشفت هذا الصباح أن ليبرمان أعطى الضوء الأخضر لفريق التفاوض عن حزبه بالتوصل لاتفاق مع حزب غانتس.

ويبدو أن نتنياهو في طريقه لخسارة كرسي الحكم بعد نحو 13 عامًا متتاليًا في قيادة إسرائيل، وهو مؤشر قد يعتبر خطير في طريق إقصاءه سياسيًا ومحاكمته قضائيًا على تهم الفساد.

وحذر نتنياهو اليوم وأمس من تشكيل مثل هذه الحكومة التي قال أنها ستكون كارثة أكبر بالنسبة لخيار الكارثة الآخر المتمثل في إجراء انتخابات ثالثة.

وقال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين لدى زيارته حدود قطاع غزة، أنه يتوقع تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل رغم الفجوات الشخصية وليست السياسية.

القدس دوت كوم

شارك الخبر:

تعليقات