الشريط الأخباري

طلب إسرائيلي من الاتحاد الأوروبي لضبط نشاط حماس في تركيا

مدار نيوز، نشر بـ 2019/08/26 الساعة 9:47 صباحًا

مدار نيوز/نابلس 25-8-2019: كتبت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية: توجهت “إسرائيل” بطلب لدول الاتحاد الأوروبي من أجل الطلب من تركيا ضبط نشاطات حركة حماس على أراضيها، ورسائل مشابه كانت من الجانب الإسرائيلي لأنقره نفسها.

حيث عبرت “إسرائيل” عن قلقها من تزايد نشاط حركة حماس في تركيا، وترى في الأمر تقويض للاستقرار في المنطقة، ومس في العلاقات المتوترة أصلاً مع سياسية رجب طيب أوردغان.

وتدعي “إسرائيل” أن تركيا تسمح لحركة حماس بحرية العمل على أراضيها، وتتعامل معها كتنظيم مشروع، وكانت تركيا قد التزمت في اتفاق المصالحة في العام 2016 بمنع حماس من التخطيط لعمليات من أراضيها، ووفق معلومات استخبارية إسرائيلية، حماس تعمل من داخل الأراضي التركية لتنفيذ عمليات في “إسرائيل”، في ظل تجاهل إن لم تكن موافقة تركية.

وتدعي “إسرائيل” أن حركة حماس في تركيا تعمل على تجنيد طلبة فلسطينيين يدرسون هناك، كما تستغل حركة حماس منظمات العمل الانساني التركية العاملة في قطاع غزة لنفل الأموال لنشطاء الحركة في قطاع غزة والضفة الغربية.

وتابعت الصحيفة العبرية، “إسرائيل” ومن خلال وزارة الخارجية والمستويات السياسية الرفيعة توجهت لعدد من العواصم الأوروبية لتبني نهج حازم أكثر ضد الأتراك من أجل ضبط نشاطات حركة حماس، كما عبرت “إسرائيل” عن استيائها بشكل مباشر للجانب التركي.

وزارة الخارجية الإسرائيلية قالت:” وزارة الخارجية تعمل بشكل اعتيادي ضد المنظمات الإرهابية بما فيها حركة حماس، وحزب الله ومنظمات أخرى، ومن أجل ذلك نطلب من ممثلي إسرائيل التحدث مع عدد من الحكومات والمنظمات الدولية من أجل المس بقدرات وشرعية المنظمات الإرهابية”.

وتدعي المخابرات الإسرائيلية إن من كان يدير نشاطات حماس في تركيا هو صالح العاروي الذي كان يتحرك بين قطر وتركيا، والآن استقر به الحال في بيروت، وتعتبره المخابرات الإسرائيلية المسؤول عن عملية خطف وقتل المستوطنين الثلاثة في العام 2014، وتدعي أيضاً أن جهاز الشاباك الإسرائيلي كشف العديد من الخلايا التابعة لحماس مصدرها تركيا.

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=148504

تعليقات

آخر الأخبار

مرمرة 2 في طريقها إلى قطاع غزة

الأحد 2024/04/21 11:48 مساءً