الشريط الأخباري

على بعد مرمى حجر من رام الله …”حلم يعقوب” لتوسيع مستوطنة “بيت إيل”

مدار نيوز، نشر بـ 2016/10/07 الساعة 3:23 مساءً

“حلم يعقوب” هو الاسم الذي أطلقته ما تسمى بـ”الشركة القومية للسياحة الإسرائيلية” على المشروع الهادف لتوسيع مستوطنة “بيت إيل” القريبة من رام الله، بعد مصادرة الأراضي الفلسطينية القريبة من المستوطنة.

ويشمل مشروع “حلم يعقوب”حديقة ومتنزهًا نشرت الشركة عطاءه، اليوم الجمعة، ونشر موقع “واللا” أن هذا العطاء يتعلق بتهيئة الموقع لبناء الحديقة بعد استكمال كافة المخططات الهندسية، ويجري تسريع بناء هذه الحديقة دون معرفة “الإدارة المدنية الإسرائيلية”، ولكنها تتلقى الدعم المباشر من قبل الحكومة، كون الشركة رسمية وحكومية.

وأشار الموقع إلى أن الحديقة المنوي بناؤها سبق وجرى إقراراها عام 2013 من مجلس مستوطنة “بيت ايل”، حيث يدعي المجلس أن هذه المنطقة جزء من المستوطنة.

وترى في بناء حديقة “حلم يعقوب” ضرورة للسياحة، علاوة على أهميتها لليهود، وهو الذي دفعها إلى بناء هذه الحديقة.

وبحسب حركة “السلام الآن”، فإن هذه الحديقة تبعد ما يقارب من 500 متر عن البؤرة الاستيطانية “عمونا” والتي أخليت بقرار من المحكمة العليا عام 2012، كونها كانت مقامة على أراضي بملكية فلسطينية خاصة.

وأشار الموقع إلى أن الأراضي المنوي بناء الحديقة عليها، هي خاصة بالفلسطينيين، ولكن المستوطنين يستولون على تلك الأراضي بالقوة، وتغض الحكومة الطرف عنهم، وفي هذا البناء فإن الحكومة هي التي تستولي على الأراضي الخاصة بالفلسطينيين.

وأضاف الموقع أن هذا المخطط لبناء الحديقة السياحية على أراضي بلدة دورا القرع يكشف نوايا توسيع مستوطنة “بيت ايل”، وسط ادعاء أن هذه المنطقة جزء من المستوطنة ومجلس المستوطنة هو الجهة المسئولة عن المنطقة.

وفي الوقت ذاته تؤكد حركة “السلام الان” أنها خارج حدود المستوطنة وتعود ملكيتها للفلسطينيين، وهذا ما يؤكد تصور الحركة بأن رئيس الحكومة ينوي إدخال مستوطنة “بيت ايل” ومحيطها ضمن التجمعات الاستيطانية التي ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية في أي تسوية قادمة.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=10483

تعليقات

آخر الأخبار

54 شهيدا في غزة خلال 24 ساعة

الخميس 2024/07/18 1:25 مساءً

286 يوما من الحرب

الخميس 2024/07/18 7:35 صباحًا