الشريط الأخباري

عناوين الصحافة العبرية صباح اليوم الاثنين

مدار نيوز، نشر بـ 2016/10/03 الساعة 8:46 صباحًا

 

الثالث من تشرين الأول 2016

ترجمة محمد أبو علان

بمناسبة رأس السنة العبرية والذي يصادف اليوم، ركزت الصحافة العبرية أكثر على أحداث العام العبري المنصرم، وأي منها احتل رأس هرم الاهتمام الإسرائيلي.

تحدثت الصحافة العبرية عن أكثر المواضيع والشخصيات التي كانت أكثر حضوراً ونقاشاً في المجتمع الإسرائيلي ومعظمها كانت على علاقة بالشأن الأمني الإسرائيلي.

تحدثت عن قضية الجندي فاتل الشهيد عبد الفتاح الشريف وهو مصاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي، وعن موجة  عمليات المقاومة الفلسطينية التي كانت خلال العام الماضي حسب التقويم العبري، وتحدثت أيضاً عن رئيس أركان الاحتلال الإسرائيلي والقائد العام لشرطة الاحتلال كجزء من الشخصيات المؤثرة في المجتمع الإسرائيلي.

وكان للقضايات ذات الصبغة الاقتصادية حضور أيضاً في العام الماضي وبالتحديد من خلال قضية اكتشاف الغاز في حدود فلسطين المحتلة 1948، والجدل الذي دار حول حصة الحكومة الإسرائيلية وحصة عائدات الشركات التي نقبت عن النفط، ومن الأحداث المهمة كانت دخول رئيس حكومة إسرائيلي لأول مرة السجن على قضايا فساد تورط فيها خلال حياته السياسية وهو ايهود أولمرت الذي لازال يقضي عقوبة السجن حتى الآن.

أما بقية القضايا التي وردت في الصحافة العبرية فكانت:

صحيفة هآرتس العبيرية

  • عام على التدخل الروسي في سوريا، والروس حققوا الهدف الرئيسي لهم وهو منع سقوط نظام بشار الأسد.
  • عشرون شخصية من رؤوساء المجالس المحلية العربية قدموا العزاء لعائلة بيرس.

صحيفة يديعوت أحرنوت:

  • شكوك بتهرب المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب من دفع ضرائب على مدار 18 عاماً بعد تقديمه تقارير بخسار بلغت 916 مليون شيكل في العام 1995.
  • وزير المواصلات الإسرائيلي يفكر بتغيير اسم شارع أيلون لشارع بيرس.

صحيفة معاريف العبرية:

  • رئيس بلدية الناصرة علي سلام يهاجم أعضاء الكنيست العرب ويدعي إنهم يتسببون بالضرر فقط للجماهير العربية.

موقع واللا :

  • المستوطنون يستذكرون ما سموه المرحلة الذهبية لشمعون بيرس في دعم الحركة الاستيطانية في الضفة الغربية، ويتحدثون عن قدرته في ملائمة نفسه للمرحلة السياسية.

القناة الثانية الإسرائيلية:

  • توجيه لائحة اتهام بالقتل لرئيس مجلس جولس المحلي بعد قيامه بقتل صاحبه بإطلاق النار عليه من مسدس ومن مسافة صفر.

صحيفة إسرائيل هيوم:

  • شرطة الاحتلال الإسرائيلي تتهم شبان من  شعفاط بتشكيل خلية لتنظيم داعش من أجل تنفيذ عمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي.
  • استمرار الطوق الأمني على الضفة الغربية، وإغلاق لمعابر غزة، واستنفار أمني بالقدس بمناسبة رأس السنة العبرية.

القناة السابعة الإسرائيلية:

  • عشرة شخصيات إسلامية من الولايات المتحدة الأمريكية ترسل رسالة لقيادة حركة حماس لمطالبتها بالإفراج عن جثث جنود الاحتلال الأسرى لديها.
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يجري تدريباً عسكرياً في الضفة الغربية يحاكي فيه عمليات تسلل للمستوطنات الإسرائيلية، وعمليات إطلاق نار وتسلل لمعسكر لجيش الاحتلال الإسرائيلي، ومحاكاه لوقوع عمليات أسر أيضاً.
  • نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي منع شمعون بيرس من إقامة دولة فلسطينية بعد التفاوض بين بيرس والرئيس أبومازن بتكليف لبيرس من نتنياهو، وكان من ضمن بنود الاتفاق بقاء الكتل الاستيطانية  أرئيل، معالية أدوميم وغوش عتصيون تحت سيطرة دولة الاحتلال الإسرائيلي في أي حل سياسي.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=9947

تعليقات

آخر الأخبار