الشريط الأخباري

عناوين المواقع الإخبارية العبرية صباح اليوم الثلاثاء

مدار نيوز، نشر بـ 2019/10/08 الساعة 5:59 صباحًا
شارك الخبر:

مدار نيوز /نابلس:  8 -10 – 2019 : ترجمة محمد أبو علان دراغمــــة: الخبر المركزي في المواقع الإخبارية العبرية صباح اليوم الثلاثاء، قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا، والقصف التركي لأهداف كرديه شمال سوريا.

يديعوت أحرنوت: بعد حديثها عن صلوات الاستغفار بمناسبة عيد الغفران اليهودي، الخبر المركزي في يديعوت أحرنوت يتعلق بقرار ترمب الانسحاب من سوريا، وتهديده تركيا من أعمال غير إنسانية ضد الأكراد، و وتحدثت أيضاً عن موقف الجمهوريين المعارض لخطوة ترمب بالانسحاب من سوريا، كون الانسحاب الأمريكي من سوريا سيشكل كابوس ل “إسرائيل”.

في الشأن الداخلي الإسرائيلي نقلت تصريحات لرئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، قال فيها أن “إسرائيل” سترد بقوة حال تعرضها لأي هجوم، كما تحدثت الصحيفة عن انتهاء جلسات الاستماع لنتنياهو حول شبهات الفساد ضده.

في الشأن الفلسطيني، تحدثت الصحيفة عن ما قالت عنه حذف السلطة الفلسطينية لاتفاقيات السلام من المناهج الفلسطينية، ونقلت في سياق رد أشرف العجرمي الذي قال:” لم نحذف التاريخ من المناهج التعليمية، بل قمنا بتحديثه”.

صحيفة معاريف، في موقع صحيفة معاريف العبرية يتصدر خبر القصف التركي للأكراد في شمال سوريا الموقع، وتقول الصحيفة أن القصف التركي جاء نتيجة ترك ترمب للأكراد وحيدين أمام تركيا، في السياق نفسه، نقلت الصحيفة تصريحات لشخصية أمريكية قولها أن الانسحاب الأمريكي لن يكون لكامل القوات من سوريا.

في الشأن الإسرائيلي تحدثت معاريف عن هجوم سياسي لليبرمان على عدد من السياسيين الإسرائيليين،حيث وصف ميري ريغف بالبهيمة، يسرائيل كاتس بالكذاب، ونتنياهو بأنه لا يعرف معنى الصداقة.

 

صحيفة هآرتس: الشأن السوري حاضر أيضاً في عناوين صحيفة هآرتس، حيث نقلت الصحيفة أن “إسرائيل” فوجئت من القرار الأمريكي السماح لتركيا بعمل عسكري شمال سوريا، واعتبرت الصحيفة قرار الانسحاب الأمريكي  من سوريا خبر سيء لكل حلفاء أمريكا.

في الشأن الإسرائيلي، تحدثت الصحيفة عن انتهاء جلسات الاستماع لنتياهو بعد أربعة أيام، وأن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية قرر عدم تمديد المدة، كما تحدثت عن التزام إسرائيلي الصمت في التحقيق بعد اتهامه بقتل زوجته.

وعودة للشأن التركي، نقلت الصحيفة تصريحات للرئيس الأمريكي جاء فيها، إن قامت تركيا بعمليات ممنوعة ضد الأكراد  سأقوم بتدمير اقتصادها.

  موقع واللا نيوز: العنوان الرئيس يقول، بمناسبة عيد الغفران اليهودي، حوالي200 ألف شاركوا في صلوات الاستغفار في حائط البراق، ومن ثم انتقل الموقع للحديث عن  قضايا إقليمية، منها خيانة ترمب للأكراد في سوريا حسب تعبير الموقع، وتركه للأعداء يوزعون السرقات، وعن القصف التركي لمواقع كردية شمال سوريا.

في الشأن الداخلي الإسرائيلي، تحدث الموقع عن عدم قيام جنود إسرائيليين بالمتوقع منهم بعد عملية طعن كانت قرب مستوطنة “مودعين قيل أيام”، وعدم قيامهم بملاحقة المنفذ،، وعن الوضع الأمني، نقل الموقع تصريحات لرئيس الأركان الإسرائيلي قال فيها، هناك أحداث تحت الأرض وفوقها.

صحيفة إسرائيل هيوم: الخبر الرئيسي في صحيفة إسرائيل هيوم  أيضاً كان عن صلوات الاستغفار بمناسبة عيد الغفران اليهودي الذي يصادف يوم غدٍ الأربعاء، من ثم انتقلت الصحيفة للحديث عن جلسات الاستماع لنتنياهو في شبهات الفساد ضده، وقول محامية أن لائحة الشبهات سقطت أمام الأدلة.

الوضع في سوريا كان أيضاً من بين العناوين المركزية في الصحيفة التي تحدثت عن القصف التركي لمواقع كردية في شمال سوريا، وختمت الصحيفة بتصريحات لرئيس الأركان الإسرائيلي قال فيها، إن تمت مهاجمتنا سنرد بقوة.

هيئة البث الإسرائيلية “كان 11: هيئة البث الإسرائيلية بدأت أخبارها بالأوضاع في سوريا، وتحدثت عن  القصف التركي  على  أهداف كرديه شمال سوريا، وعن القلق الإسرائيلي من القرار الأمريكي الانسحاب من سوريا.

في الشأن الإسرائيلي تحدثت عن تصريحات لنتنياهو جاء فيها إنه تحدثت مع الرئيس الروسي في قضايا تهم الأمن الإسرائيلي، كما تحدثت عن تسلم السلطة الفلسطينية 1،5 مليار شيكل من أموال المقاصة.

الفضائية 12 العبرية: الخبر الرئيسي في الفضائية 12 العبرية يتعلق بالشأن التركي السوري، وعن القصف التركي للأكراد في شمال سوريا في ظل صمت أو سماح أمريكي بذلك.

في الشأن الإسرائيلي تحدثت الفضائية العبرية عن تقديم حزب إسرائيل بيتنا مجموعة من القوانين العلمانية، وعن انتهاء جلسات الاستماع لرئيس الحكومة الإسرائيلية حول شبهات الفساد ضده.

الفضائية 13 العبرية: قرار الرئيس ترمب سحب القوات الأمريكية من سوريا القضية المركزية التي تناولتها الفضائية 13 العبرية في تخليها، واعتبرت الفضائية قرار ترمب قرار مستغرب حتى له نفسه.

في الشأن الإسرائيلي تحدثت الفضائية العبرية عن صلوات الاستغفار التي  أداها عشرات آلاف اليهود بمناسبة عيد الغفران اليهودي في منطقة حائط البراق.

 

شارك الخبر:

تعليقات