الشريط الأخباري

غزة: الإعلان عن تشديد الإجراءات وفرض إغلاق لأيام

مدار نيوز، نشر بـ 2020/12/03 الساعة 8:04 مساءً
شارك الخبر:

أعلنت الجهات الحكومية المختصة في قطاع غزة، مساء اليوم الخميس، عن سلسلة من الإجراءات المشددة لمواجهة انتشار فيروس كورونا في ظل زيادة عدد الإصابات بالفيروس.

وقال إياد البزم الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة، إنه تقرر اتخاذ الإجراءات المشددة بعد دراسة كافة الخيارات لمواجهة انتشار الفيروس، بما في ذلك الإغلاق الشامل باعتباره الحل الأخير الذي يتم تجنبه حاليًا.

وبين أنه تقرر إغلاق المساجد والمدارس والجامعات ورياض الأطفال بشكل كامل، اعتبارًا من يوم السبت المقبل، باستثناء مرحلة الثانوية العامة ودور الحضانة.

كما تقرر فرض حظر التجوال الكامل يومي الجمعة والسبت أسبوعيًا، اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 11 كانون الأول، وحتى نهاية الشهر الجاري.

وأشار البزم، إلى أنه تقرر فرض حظر التجوال المسائي يوميًا بدءً من الساعة 6:30 مساءً بدلاً من 8:00، اعتباراً من يوم السبت المقبل، ويكون إغلاق كافة المحال والمنشآت والقطاعات بدءً من 6:00 مساء يوميًا.

وأعلن الناطق باسم الداخلية في غزة، عن استمرار منع الأسواق الشعبية الأسبوعية، واتخاذ الإجراءات الوقائية في الأسواق الاعتيادية، ومنع الازدحام، والمحافظة على إجراءات السلامة والوقاية.

وأشار البزم، إلى أنه ستعمل الأجهزة المختصة على زيادة الرقابة وتشديد الإجراءات، لمتابعة الالتزام بالإجراءات الوقائية من قبل مقدمي الخدمة في كافة القطاعات والمنشآت.

وذكر أنه تقرر استمرار العمل بقرار منع التجمعات بما في ذلك منع إقامة الأفراح وبيوت العزاء.

ودعا البزم، المواطنين ومقدمي الخدمة في القطاعات كافة إلى الالتزام الكامل بإجراءات السلامة والوقاية والإجراءات المتخذة، حفاظًا على سلامتهم وسلامة المجتمع، وإن كل من يخالف الإجراءات الوقائية سيخضع للمساءلة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه. كما قال.

من جهته، قال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، إن نسبة الإصابة بفيروس كورونا من سن 18 عامًا حتى 50 عامًا بلغت 60% من إجمالي الإصابات في القطاع، مشيرًا إلى أن التزايد المستمر من الإصابات كان سببه الاسواق والأفراح وبيوت العزاء والتي بلغت نسبتها 50%.

وأضاف، “نحن أمام زيادة مضطردة سواء في المخالطين أو الإصابات”، مشيرًا إلى أن القطاع يسجل أعداد متزايدة من الاصابات ونحن وأن غزة باتت أمام جائحة جديدة.

وبين أن وزارة الصحة بذلت جهودًا كبيرة لرفع السعة السريرية للحالات الحرجة، مشيرًا إلى أن هناك حوالي 17 ألف مخالط لمصابين بفيروس كورونا في غزة.

وقال القدرة، “واقع قطاع غزة يشير إلى أننا في مرحلة عالية من الخطورة”.

من جهتها، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وقف صلوات الجمعة والجماعة في كافة مساجد محافظات قطاع غزة، ابتداءً من فجر يوم السبت المقبل وحتى إشعار آخر.

وأشارت إلى أنه سيتم رفع الأذان في أوقاته المعلومة، ويلتزم المؤذنون بالمناداة “صلوا في بيوتكم” عقب الانتهاء من ألفاظ الأذان كاملة.

وسيسمح استثناءً بصلاة الجماعة في المسجد للإمام والمؤذن فقط، لإبقاء الشعيرة قائمة بأقل عدد ممكن مقبولاً شرعًا، مع التأكيد على ضرورة التزامهم بالإجراءات الوقائية خلال إقامة الشعيرة.

ودعت المواطنين إلى أداء صلاة الجماعة في البيوت، والمحافظة على قنوت النوازل في الصلوات المفروضة، داعيةً إياهم إلى الالتزام بالتعليمات والإجراءات الصادرة عن الجهات المختصة حفاظًا على سلامتهم، والتزام البيوت وعدم الخروج إلا للحاجة الحقيقية.

وأكدت أن الالتزام بالتوجيهات الصادرة عن الجهات المختصة من الواجبات الشرعية، ومخالفتها مخالفة شرعية تستوجب العقوبة والزجر.

شارك الخبر:

تعليقات

آخر الأخبار