الشريط الأخباري

فرص التصعيد في غزة أكبر من فرص التهدئة …!!!

مدار نيوز، نشر بـ 2018/09/04 الساعة 8:38 مساءً

مدار نيوز/نابلس – ترجمة محمد أبو علان دراغمة: كتبت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية: على الرغم من المفاوضات الإسرائيلية مع حركة حماس من أجل التوصل لتهدئة، وحالة الهدوء النسبي في الأسابيع الأخيرة على حدود غزة، وفتح المعابر، وتوسعة منطقة الصيد، لازالت تقديرات الجيش الإسرائيلي ترى أن احتمالات التصعيد في الجنوب، أكبر من فرص تحقيق التهدئة.

هناك مجموعة من القضايا التي يراها جيش الاحتلال الإسرائيلي عائقاً أمام التهدئة، وتزيد فرص المواجهة ومنها، توسعة منطقة الصيد وفق ما تريده حركة حماس، وقضية إعادة جثامين الجنود والمدنيين الإسرائيليين من قطاع غزة، وعمليات التأهيل الكبيرة في القطاع مثل بناء الميناء البحري والمطار في سيناء، كلها قضايا ليس من السهل تحقيقها، كما أن إصرار أبو مازن أخذ دور في التغيرات في قطاع غزة، بالإضافة للعقوبات التي يفرضها على قطاع غزة مثل وقف دفع الرواتب، تقلل فرص المصالحة الداخلية الفلسطينية، وفرصة التوصل لتهدئة طويلة الأمد.

وتابعت الصحيفة العبرية، بعد أربع أعوام من عملية “الجرف الصامد” على قطاع غزة لا يرى الجيش الإسرائيلي نوايا لدى أي من الأعداء لشن عملية عسكرية ضد “إسرائيل”، ولكن من ناحية القدرات الصاروخية، استطاعت حركة حماس التي تحكم قطاع غزة من تجديد مخزونها من الصواريخ كما كان الأمر قبل العام 2014، في المقابل استطاع الجيش الإسرائيلي المس بقدراتها البحرية، وقدراته المتعلقة بالأنفاق.

في سياق الموضوع نفسه قالت الصحيفة العبرية، استطاع الجيش الإسرائيلي في الأيام الأخيرة إكمال ثلاثة من العوائق تحت الأرض لمواجهة الأنفاق، والذي سيكتمل خلال عام بطول 65 كم على طول حدود قطاع غزة.

وفي موضوع الأنفاق، يدعي جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه كشف حتى الآن 15 نفقاً من قطاع غزة تصل لداخل فلسطين المحتلة 1948، والتقديرات الإسرائيلية أنه لازال هناك عدة أنفاق لحركة حماس تجتاز حدود قطاع غزة.

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=103562

تعليقات

آخر الأخبار

جنين تشيع جثامين 6 شهداء

الأربعاء 2024/06/12 4:10 مساءً

الحكومة تعلن موعد عطلة عيد الأضحى

الأربعاء 2024/06/12 1:55 مساءً