الشريط الأخباري

فلسطينيان يصنعان سيارة في غزة

مدار نيوز، نشر بـ 2016/09/22 الساعة 8:15 صباحًا

من خلال عملهما مع قسم هندسة الميكاترونكس في جامعة الأزهر بغزة قام كل من طالبي الهندسة خالد البردويل وجمال ميقاتي بصناعة سيارة تعمل بالألواح الشمسية التي تم تثبيتها على السطح والتي يمكن بناؤها بميزانية محدودة للغاية.

ويقول الميقاتي إن “المحركات التي تعمل بالكهرباء غير متوفرة في مدينتنا وللأسف لا أحد يعرف كيفية صناعتها، لذا كان علينا الحصول على محرك وإدخال الكثير من التغييرات عليه، ولم يكن فعل ذلك أمرا سهلا”.

يستمر الحصار المفروض على قطاع غزة، والذي يتضمن كلا من البر والجو والحصار البحري منذ عام 2007 وحتى اليوم، ويستمر في انتهاك حقوق أولئك الذين يعيشون في هذه الأراضي الفلسطينية على حدود قطاع غزة. فهي منطقة تعاني من الاختناق وعدم تواجد المتطلبات الأساسية مثل النفط والوقود. سلطات الاحتلال في مدينة القدس تتحكم في جزء كبير من مصادر الطاقة والإمدادات لفلسطين عن طريق شركة الكهرباء الإسرائيلية، وهي تقوم بدورها كذلك بتشديد القيد على الواردات.

وعلى الرغم من النكسات التي تضر السكان الفلسطينيين في القطاع، ليس جميعهم على استعداد لقبول مثل هذا المصير. فبميزانية صغيرة، أثبت طالبان من جامعة الأزهر الإسلامية أن عدم وجود الوقود الذي يصعب الحصول عليه في أوقات كثيرة ليس مانعا أمام العثور على خيارات أخرى. وتمثل السيارة الجديدة أملا للسكان الفلسطينيين اللذين يعانون من أزمة الطاقة منذ غارة جوية شنتها القوات الإسرائيلية على محطة الطاقة الوحيدة في 2006، وكانت المدينة قد حصلت العام الماضي على ما يقدر بـ45% من احتياج الكهرباء الذي يضمن لها الحفاظ على سكانها. وتعمل السيارة ذات العجلات الثلاث بالطاقة الشمسية، وعلى الرغم من أن سرعتها لا تتخطى 28 كم/س، إلا أنها تعرض نهجا مبتكرا لمعالجة القيود على الحياة اليومية التي تعيشها الأراضى الفلسطينية.

ووفقا لبيان صادر عن جامعة الأزهر فقد قدر الطالبان التكلفة المادية للمشروع بحوالي 1500 دولار، موضحان أن عدم توفر القطع دفع بهما إلى تصنيع قطع بديلة في ورش ومخارط قطاع غزة مما أرهقهما ماديا.

وأضاف الطالبان أنهما يقومان حالياً بدراسة إمكانية تحويل السيارات الكهربائية إلى سيارة تعمل على الطاقة الشمسية. قام الطالبان ببناء السيارة باعتبارها مشروع التخرج، وهي صغيرة في الحجم جدا ومبنية من مواد بسيطة مثل الأخشاب والمعادن البسيطة، وتم تزويدها بألواح شمسية أعلى السقف وعلى الجانب الخلفي.

 

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=8435

تعليقات

آخر الأخبار

193 يوماً للحرب على فلسطين

الثلاثاء 2024/04/16 8:34 صباحًا

أسعار العملات والمعادن

الثلاثاء 2024/04/16 8:31 صباحًا

اعتقالات وإصابات بالضفة والقدس

الثلاثاء 2024/04/16 7:51 صباحًا

حالة الطقس: أجواء حارة وجافة

الثلاثاء 2024/04/16 7:45 صباحًا

شهيدان برصاص المستوطنين في عقربا

الإثنين 2024/04/15 11:21 مساءً