الشريط الأخباري

فلسطينية تشارك في برنامج عالمي للطهو

مدار نيوز، نشر بـ 2016/11/02 الساعة 5:55 مساءً

من رغيف الفلافل الى صحن الحمص، ومن الزعتر المطحون (الدقة) الى المقلوبة، مرورًا بالمفتول والمسخن، أطباق طوّرها الأجداد الفلسطينيون، وباتت في عمق ذوق الأحفاد لتتصدر المطبخ الوطني سواء كان موقدًا في فناء البيت او سيراميكا في فيللا الفئات المستريحة. هذه اللائحة من الطعام تتعرض لمحاولات لا تتوقف من جانب الاسرائيليين للسرقة ونسبها لهم . في هذا الوقت وثقت المقدسية جمانة حسن للعالم، طبق “المسخن” بوصفه طبقًا فلسطينيًا تراثيًا بامتياز، لتعمق الموروث الثقافي لهذه البلاد.
المقدسية جمانة حسن، تشارك في برنامج (Top Chef) بنسخته العربية، والذي يعرض على قناة mbc، وجمانة تبلغ من العمر (37 عاما)، درست بكالوريوس الأدب الإنجليزي والعلوم السياسية، ثم دراسات عليا تخصص دراسات مقدسية، وبعد ذلك قررت ان تدرس الشيء الذي كانت تحلم به وهو أساسيات الطبخ والمطبخ، وتخصصت كـ (شيف) من خلال دورات عديدة، آخرها دبلوم في المطبخ الإيطالي، وتعمل حاليًا شيف بمطعم “تشيه تشيه”.
عرفت جمانة عن المسابقة من خلال دعاية كانت لمدة قصيرة تبث على قناة mbc أخبرها عنها زوجها، وصديقها الذي كان الداعم لها في مشوار (Top Chef).
تقول جمانة: “كانت المسابقة في دبي منذ اشهر ولم تنته بعد ، وسأتواجد لمراحل بعيدة في البرنامج، كانت مشاركة رائعة رغم صعوبتها، لم أشارك في مسابقات دولية بعد، لكن قريباً جدا سأفعل ذلك، رغم أني شاركت في مسابقات في فلسطين منها كانت للتأهل للمشاركة في رومانيا وفزت في المرتبة الثانية” .
وتتابع: “كفلسطينية شاركت بكل فخر واعتزاز وقوة كوني الوحيدة التي شاركت من فلسطين، وكنت أحمل مسؤولية كبيرة ألا وهي كيف سأظهر للعالم العربي كفلسطينية أولاً وكـ (شيف) ثانيا،ً ويارب أكون على قدر المسؤولية”.
وتؤكد: “كنت اتمنى لو كانت ظروف المسابقة تسمح بتقديم الكثير من الأطباق الفلسطينية ، لكن الحمدالله اقتنصت فرصة اليوم التقليدي وعملت المسخن الفلسطيني، رغم اني قدمته بطريقة عصرية الا أنه كان غنيًا بالمذاق الاصلي، وتفوّقت من خلاله وكنت صاحبة افضل طبق في الحلقة، لا سيما انني نقلت أعضاء اللجنة الى فلسطين فورا بفضل هذا الطبق الفلسطيني التقليدي”.

وتتابع القول: “وكما رأيتم نال إعجاب الحكام والضيوف خاصة الاستاذ محمد أبو عبيد الذي أبدى إعجابه بالطبق وطريقة تقديمه وخاصة انه تقدم على قطعة من التطريز الفلسطيني التي فصلّتها خصيصاً كوني شعرت انني لابد، سأستخدمها في مناسبة ما خلال المسابقة في (Top Chef)، أو لربما أهديها لأحد ليحتفظ بالتراث ويذكر انها من فلسطين، لتبقى ذكرى وربما سينقلها ليعرّف بها بأن التطريز يعود لفلسطين وهو من تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا التي نفخر بها مهما حاول الاحتلال إخفاء أو طمس تلك التقاليد”.
ويشار الى أن (Top Chef) هو برنامج عالمي للطهو وتحضير المأكولات وتقديم الأطباق يعرض الان بصيغته العربية على MBC، ويتنافس في البرنامج 15 شيف من الطهاة العرب، وذلك على مدار 13 حلقة، تحت إشراف لجنة تحكيم ثابتة من المتخصّصين في عالم الطهو، وهم: بوبي تشين، منى موصلي، مارون شديد.

ويتنافس المشاركون عبر مراحل البرنامج المتتالية، ليتأهّل 3 منهم إلى الحلقة النهائيّة، حيث سيفوز أحدهم بلقب(Top Chef).
وعُرِض برنامج (Top Chef) حول العالم بعدة صِيَغ في كل من: الولايات المتحدة الاميركية، كندا، تشيلي، السلفادور، فنلندا، فرنسا، اليونان، اندونيسيا، ايطاليا، المكسيك، هولندا، بولندا، البرتغال، رومانيا، رومانيا، جنوب إفريقيا، إسبانيا، السويد، فيتنام، وغيرها.

وطن للأنباء- مي زيادة

رابط قصير:
https://madar.news/?p=14422

تعليقات

آخر الأخبار

مصرع طفلة بحادث سير غرب رام الله

الجمعة 2024/04/19 11:24 مساءً