الشريط الأخباري

(فيديو) جرذ في طبق خضار يُفقد أشهر سلسلة مطاعم 190 مليون دولار!

مدار نيوز، نشر بـ 2018/09/14 الساعة 7:27 مساءً
شارك الخبر:

مدار نيوز – وكالات: بينما كان زوجان يتناولان وجبة في سلسلة مطاعم صينية شهيرة بتحضير «اليخنة» شرق الصين، لاحظا وجود جسم غريب في طبق يخنة اللحم والخضار على المائدة، أشبه بجرذ. (اليخنة طبق طعام مكون من نوع خضار مع صلصة الطماطم الحمراء واللحم).

بعصا الأكل الصينية التقط أحد الزوجين الجرذ أمام الكاميرا، وسرعان ما انتشر الفيديو المصور على شبكات التواصل الاجتماعي وتهافتت التقارير لتوثيق الحادثة في 7 سبتمبر/أيلول 2018، ومع حلول يوم الثلاثاء كانت أسهم شركة المطعم الأم  Xiabuxiabu Catering Management قد هبطت بنسبة 12%.

وقد قدرت صحيفة The New York Times الأميركية الخسائر بنحو 190 مليون دولار أميركي من قيمة سلسلة المطاعم السوقية.

الرجل الذي لم يذكر سوى اسم عائلته «ما» قال إن زوجته اكتشفت وجود القارض في الطبق، وإنه تملكها الذعر حتى رمت عصيّ الطعام فوراً، وفق ما أدلى به لموقع الإنترنت الصيني المحلي Weifang.sdnews في مقاطعة شاندونغ.

وقال «ما» إن المطعم قدم له ولزوجته الحامل تعويضاً قدره 5 آلاف يوان (ما يعادل 730 دولاراً أميركياً)، بيد أنهما رفضا لأن همّهما الأول كان الهروع إلى المستشفى للاطمئنان على سلامة الزوجة وطفلها بعد تناولها من هذا الطبق.

ولمن قد يستغرب رد الفعل قليلاً، فتعد سلامة الغذاء موضوعاً بالغ الحساسية في الصين التي شهد فيها المستهلك حوادث متعددة بدءاً من فطائر محشوة بالكرتون إلى استعمال زيوت المجاري وحتى بيع حليب أطفال مغشوش، حتى مطاعم اليخنة لطالما تم اكتشاف استعمالها للحوم صناعية، فضلاً عن كيماويات للتغطية على نكهة ورائحة اللحم المتعفن، وفق صحيفة The Guardian البريطانية.

من جانبها، قالت الشركة Xiabuxiabu -التي تعافت أسهمها مؤخراً- في بيان لها أصدرته في الـ10 من سبتمبر/أيلول، إنها استجابةً لتقارير عن اكتشاف «جسم غريب» في أحد مطاعم سلسلتها قررت إغلاق ذاك المطعم، وإنه سيخضع الآن لعملية «فحص ذاتي كامل».

وقالت الشركة إنها عيّنت فريقاً لإجراء تحقيق بشأن الحادثة، وإنها سوف تعلن نتائج التحقيق، مضيفة: «في الوقت الراهن ما زلنا نتواصل مع المستهلكين، ونتفاوض بشكل فاعل دؤوب للتوصل إلى حلول».

مطاعم Xiabuxiabu هي أحد أشهر مطاعم اليخنة في الصين، وتضم سلسلتها أكثر من 750 مطعماً في الصين وحدها.

جدير بالذكر أن سلسلة المطاعم المنافسة Haidilao عمدت العام الماضي إلى استضافة كاميرات إنترنت في عموم مطاعمها بهدف البث الحي والمباشر لعملية طهي وتحضير الطعام فيها، بعد انتشار تقارير إعلامية فضحت تفشّي الجرذان في مطابخ تلك السلسلة.

شارك الخبر:

تعليقات