الشريط الأخباري

مؤتمر المهندسين في اريحا ..النقيب الصالح يحذر هيئة المكاتب والشركات الهندسية من السماسرة

مدار نيوز، نشر بـ 2018/02/24 الساعة 10:21 صباحًا
شارك الخبر:

اريحا – مدار نيوز : في كلمة له امام مؤتمر هيئة المكاتب والشركات الهندسية  في فندق “الانتر” بـ اريحا، حذر مجدي الصالح نقيب المهندسين من التشويه والتخريب من قبل دخلاء المهنة والسماسرة والمتطفلين عليها .

وقال : يعتبر العمل الهندسي من أهم القطاعات التي تشكل اساسًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهذا يشكل حافزًا دائما للتطوير والتنظيم”.

ويرفض الصالح  اي شكل من اشكال التشويه والتخريب من قبل دخلاء المهنة والسماسرة والمتطفلين عليها، وان حمايتها والحفاظ على مستواها هو مسؤولية جماعية وفردية من قبل كل مهندس، وخاصة أصحاب المكاتب الهندسية .

وتابع الصالح في كلمته امام مؤتمر المهندسين ان : السمسار او غيره لا يمكن له ان يسير اعماله إلا بعبور جسر، والجسر هو واحد منكم ، وليس امامه سبيل غير ذلك ، فلا تكونوا جسرًا يمر منه هؤلاء ليدمروا مهنتكم “.

وقال : مع اتساع سوق العمل الهندسي والتطوير السريع لمتطلبات العمل الهندسي ، هذا يعني الحاجة الملحة لمواكبة هذا التوسع والتطور، الامر الذي يلقي مهام كبيرة ودائمة على النقابة مجلسًا وهيئة لوضع الخطط للنهوض بقطاع العمل الهندسي والاستشاري وذلك من خلال تطوير الأنظمة للعمل الهندسي تلبي متطلبات المرحلة “.

وطالب الصالح بضرورة استمرار تكاملية العلاقة بين النقابة وهيئة المكاتب لتذليل كافة العقبات التي تواجهها وتشكل جسم قوي يقوم بمهامه ويؤدي واجباته.

بدوره تولى المهندس زياد العالم رئيس هيئة المكاتب الهندسية الردود على تساؤلات المهندسين فيما يتعلق بالقوانين والتوصيات المقترحة، فيما بدى تفاهم واتفاق على التوصيات بين النقابة وهيئة المكاتب .

وأكد العالم ان كل القضايا المقترحة خضعت للتصويت وتم اعتماد بنود النقاش من خلال التصويت عليها بالاغلبية، ومن بين القضايا قرار اضافة خمسة قروش على رسوم تدقيق المخططات الهندسية بحيث يتم رصدها في حساب خاص بإشراف مجلس هيئة المكاتب.

واشار المهندس العالم  خلال رده على تساؤلات مهندسين اعترضوا على اسلوب تطبيق بعض القضايا المقترحة ان : الهيئة قامت بدراسة المقترحات ولم تؤخذ القرارت جزافًا، بل تم التشاور والتصويت عليها .

واطلق المهندسين على مؤتمرهم هذا الذي بدأ مساء الخميس وانتهى مساء الجمعة عنوان “القدس العاصمة الابدية لفلسطين “.

وتبدو نقابة المهندسين وهي تقترب من دورتها الانتخابية شهر اذار المقبل اقرب الى اتخاذ قرارات جديدة تواكب العمل الهندسي، فيما تطالب بسن قوانين وتشريعات جديدة للحفاظ على مهنة الهندسة في فلسطين .

يشار الى ان  نقابة المهندسين تعتبر اكبر النقابات المهنية في فلسطين من حيث اعداد المنتسبين، والقدرات والتنظيم ، وهي تعمل ضمن قانون

 

 

شارك الخبر:

تعليقات