الشريط الأخباري

قراقع يدعو وفد الجنائية الدولية لفتح تحقيقات حول جرائم الاحتلال بحق الأسرى

مدار نيوز، نشر بـ 2016/10/08 الساعة 2:06 مساءً

دعا رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع وفد المحكمة الجنائية الدولية الذي يزور فلسطين ومكون من مدعين تابعين لها، الى الاسراع في فتح تحقيقات حول جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ترتكبها سلطات الاحتلال بحق الاسرى بالسجون في ظل حالة تصعيد اسرائيلية غير مسبوقة بحق الاسرى وعلى ضوء استشهاد الاسير ياسر حمدونة نتيجة الاهمال الطبي .

وطالب قراقع في بيان له اليوم السبت، وفد المحكمة بزيارة للسجون ومراكز التحقيق والمحاكم العسكرية الاسرائيلية.

وقال “ان حكومة الاحتلال تخالف وتنتهك ميثاق روما للمحكمة الجنائية واتفاقيات جنيف والقانون الدولي الانساني، في تعاملها مع الاسرى في سجون الاحتلال، وترتقي مخالفات اسرائيل الى مستوى جرائم الحرب، وان هذه الجرائم تتوافق مع حالة التحريض المتطرفة من قبل الحكومة الاسرائيلية على الاسرى وهيمنة الخطاب العنصري والعدائي على السياسة الاسرائيلية، وفي ظل وضع الممارسات الاسرائيلية التعسفية بحق الاسرى في اطار التشريع والقانون.

واضاف “ان القيادة الفلسطينية ومؤسسات حقوق الانسان سلمت وفد المحكمة الكثير من المعلومات والتقارير عن جرائم اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، وان على وفد المحكمة والمدعي العام ان يبدأوا بفتح تحقيقات في قضايا ارتكبت فيها جرائم ومخالفات واضحة ومحددة، لأن هذه الجرائم ما زالت مستمرة.

واوضح قراقع ان حكومة الاحتلال لا تضع في قوانينها الخاصة اية عقوبات ضد ارتكاب جرائم الحرب من قبل جنودها ومستوطنيها، وان معظم الشكاوي المرفوعة الى الجهاز القضائي الاسرائيلي من قبل الفلسطينيين قد تم اغلاقها.

ولخص قراقع اهم الجرائم والمخالفات التي تجري بحق الاسرى من حملات الاعتقال الواسعة ضد المدنيين، والاعتقال الاداري التعسفي، واعتقال القاصرين، والاعدام بدل الاعتقال، والاهمال الطبي، والتعذيب، ونقل المعتقلين الى سجون داخل اراضي الدولة المحتلة.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=10578

تعليقات

آخر الأخبار

261 يوما للحرب على فلسطين

الأحد 2024/06/23 7:38 صباحًا