الشريط الأخباري

كيف تدخل المفرقعات الى نابلس ؟

مدار نيوز، نشر بـ 2016/07/12 الساعة 10:38 صباحًا
خاص :ابتسم العم ابو السعيد وهو خارج من صلاة العشاء في مسجد الروضة في نابلس ليلة أمس حين انهالت اصوات المفرقعات من جانب احد البيوت المجاورة ، العم ابو السعيد قال بصوت مرتفع ” والله حرام الي بصير ، هذه المفرقعات ازعاج حتى اثناء الصلاة كنا نسمعها تخرج من كل مكان، هذا ازعاج وتكلفة مالية عالية، داعيا لهداية الناس “.
المفرقعات تقلق راحة المواطنين في نابلس وتدخل الى المدينة من خارج مناطق السيطرة الفلسطينية.
عصابات لها طرق خاصة..
ضابط امن فلسطيني رفض الكشف عن اسمه قال لمراسلنا ” المفرقعات ليست من الصين كما يعتقد البعض، بل من مستوطنة بركان وفي مصنع اخر داخل  إسرائيل ،وعملية البيع والشراء اشبه ما تكون ببيع المخدرات، والتسليم بيتم خارج مناطق سيطرة السلطة، ويتم ادخالها وقت اقتحامات الجيش الإسرائيلي للمدن الفلسطينية”.
يضيف الضابط لوكالة نابلس “اما التسليم حدث بلا حرج ،انا شخصيا اتصلت مع اكتر من موزع بعضهم طلب التسليم بالقرب من حاجز زعترة واخر طلب ان يتم التسليم  على مدخل مستوطنة بركان، واخر  على مفرق دير شرف او مفرق عزموط سالم، كل التسليم يتم  خارج حدود السلطة، او على رأي احد  الموزعين في  منطقه لا تدخلها السلطة”.
ويعاني الناس بشكل ملحوظ من شدة اصوات المفرقعات التي يطلقها بعض الاهالي ابتهاجا بالنجاح في امتحانات الثانوية العامة كل عام، او في مناسبات الافراح لا يخلو الامر من استخدامها.
 ويستخدم البعض السلاح الناري اثناء اطلاق المفرقعات ما ادى الى العديد من الاصابات في السنوات الماضية بين المواطنين ،كان من بينها حالات قتل نتيجة سوء استخدام السلاح.
وكانت الضابطة الجمركية الفلسطينية ووزارة الاقتصاد اعلنت مؤخرا عن تمكنها من مصادرة كميات كبيرة من المفرقعات، “وبواريد” الخرز التي تهرب بشكل غير قانوني من قبل بعض التجار .
ويقدر حجم تجارة المفرقعات “وبواريد” الخرز التقليدية للسلاح الناري بـ ملايين الشواقل سنويا كما تقول وزارة الاقتصاد الفلسطينية .
ولم تخف وزارة الاقتصاد ان موظفيها يتعرضون لحالات الخطر الشديد نتيجة استهدافهم من بعض العصابات التي تقوم بعمليات التهريب.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=378

تعليقات

آخر الأخبار

54 شهيدا في غزة خلال 24 ساعة

الخميس 2024/07/18 1:25 مساءً

286 يوما من الحرب

الخميس 2024/07/18 7:35 صباحًا