الشريط الأخباري

لتهدئة التوتر بين البلدين.. قائد سلاح الجو الإسرائيلي يزور موسكو

مدار نيوز، نشر بـ 2018/09/20 الساعة 9:38 صباحًا
وكالات- مدار نيوز: أعلن الجيش الإسرائيلي، عن أن وفدًا بقيادة قائد سلاح الجو اللواء عميكام نوركين، توجه إلى موسكو اليوم الخميس.

وتأتي الزيارة في أعقاب حادثة اسقاط الطائرة الروسية، في مدينة اللاذقية السورية (شمال غرب)، مساء الإثنين، والتي اتهمت روسيا إسرائيل بالمسؤولية عن إسقاطها.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان “سيُقدم الوفد المعلومات الأولية والنتائج الرئيسية للتحقيقات التي قام بها جيش الدفاع بشأن إسقاط الطائرة الروسية في سوريا”.

وسيعنى الوفد الإسرائيلي خلال الزيارة ببحث مسألة “المحاولات الإيرانية، لنقل أسلحة إستراتيجية لحزب الله ولبنان، وتموضعها العسكري في سوريا”.

وسيرافق قائد سلاح الجو الإسرائيلي في هذه الزيارة، قائد هيئة العلاقات الخارجية في الجيش الإسرائيلي، العميد إيرز مييزل، وضباط آخرين من هيئة الاستخبارات العسكرية، وسلاح الجو، وهيئة العمليات، وفقا لما نشرته الإذاعة العبرية العامة.

ويخشى الجيش الإسرائيلي من أن تنعكس هذه الحادثة سلبا “على حرية نشاطاتها في الأجواء السورية”.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مقتل 15 شخصًا على متن طائرتها من طراز “إيل-20” التي أسقطتها الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري بصاروخ من منظومة “إس-200”.

وحمّلت موسكو مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية بالكامل لتل أبيب. لافتة إلى أن مقاتلات إسرائيلية تسترت بالطائرة الروسية، ما جعل الأخيرة عرضة لنيران النظام السوري.

وعلى خلفية الحادثة، أعلنت الخارجية الروسية، لاحقًا، استدعاء السفير الإسرائيلي لدى موسكو.

وأدت حادثة سقوط الطائرة الروسية، إلى نشوب أزمة دبلوماسية بين موسكو وتل أبيب، حيث محاولة تطويقها باتصال جرى بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأدت حادثة سقوط الطائرة الروسية، إلى نشوب أزمة دبلوماسية بين موسكو وتل أبيب، حيث محاولة تطويقها باتصال جرى بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال الكرملين في بيان حول المكالمة الهاتفية، إن الرئيس الروسي طالب نتنياهو بعدم السماح بوقوع حالات مشابهة لتلك التي حصلت مع الطائرة “إيل 20” في سوريا.

ووفقا للكرملين، فقد “ذكر الرئيس الروسي أن مثل هذه العمليات من جانب سلاح الجو الإسرائيلي تنتهك سيادة سوريا. وفي هذه الحالة، لم يتم الالتزام بالاتفاقيات الروسية-الإسرائيلية بشأن تفادي الحوادث الخطيرة، ونتيجة لذلك، سقطت الطائرة الروسية بنيران أسلحة الدفاع الجوي السورية”.

وذكر الكرملين أن “نتنياهو تعهد بتقديم معلومات مفصلة حول الإجراءات التي قام بها اليوم سلاح الجو الإسرائيلي فوق الأراضي السورية، وسيقدمها قريبا إلى موسكو قائد سلاح الجو الإسرائيلي”.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=105285

تعليقات

آخر الأخبار