الشريط الأخباري

لماذا ترفض دولة الاحتلال الإسرائيلي الكشف عن وثائق النكبة؟

مدار نيوز، نشر بـ 2016/09/20 الساعة 10:58 صباحًا

 

ترجمة محمد أبو علان

قالت صحيفة هآرتس العبرية أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي ستمدد مدة السرية على إحدى الوثائق المركزية في أرشيف جيش الاحتلال الإسرائيلي والمتعلقة بقضية اللاجئين الفلسطينيين من العام 1948 والمعروفة لدى الفلسطينيين بالنكبة.

في نقاش في اللجنة الوزارية لشؤون الأرشيف برئاسة وزيرة القضاء الإسرائيلي أيلت شكيد عارضت وزراتي الحرب والخارجية الأعضاء في اللجنة بقوة الكشف للجمهور عن وثائق تتعلق بقضية اللاجئين من العام 1948 من أحل عدم المس بأمن الدولة، وعدم الإضرار بالعلاقات الدبلوماسية لدولة الاحتلال الإسرائيلي حسب تعبيرهم.

ومن المبررات الأخرى  لوزارة الخارجية الإسرائيلية لمنع الكشف عن تلك الوثائق كي لا تؤثر على وضع دولة الاحتلال الإسرائيلي على المستوى الدولي، وأن لا يكون لها تأثير على المفاوضات مع الفلسطينيين مستقبلاً، وأن لا يكون تأثير لها على قرارات قد تصدر عن الأمم المتحدة تتعلق بقضية اللاجئين.

النقاش حول هذه الوثائق جاء بعد طلب من اتحاد حقوق المواطن من أرشيف جيش الاحتلال الإسرائيلي الكشف عن وثائق تتعلق بقضية اللاجين بعد انتهاء المدة الزمنية المقررة لسريتها.

وفي سياق الحديث عن وثائق الأرشيف الإسرائيلي المتعلق باحتلال فلسطين قالت صحيفة هآرتس

وثائق سرية إسرائيلية من الأعوام 1967 و 1968 تظهر كيف سعت دولة الاحتلال الإسرائيلي من أجل الإفلات من الانتقادات الدولية على احتلال بقية الأراضي الفلسطينية في العام 1967.
وثيقة سرية جدا أرسلت للسفير الإسرائيلي في واشنطن آنذال يتسحاق رابين قالت أن عليه تجنب استخدام تعبير احتلال من أجل منع الصليب الأحمر من الوصول للفلسطينيين، ولمنع تطبيق معاهدات جنيف على الأراض المحتلة.

 

رابط قصير:
https://madar.news/?p=8136

تعليقات

آخر الأخبار

54 شهيدا في غزة خلال 24 ساعة

الخميس 2024/07/18 1:25 مساءً

286 يوما من الحرب

الخميس 2024/07/18 7:35 صباحًا