الشريط الأخباري

لماذا سعر الدواء العربي اعلى من الأجنبي ولماذا الصناعة المحلية سريعة الخراب ؟ ..علي دراغمة

مدار نيوز، نشر بـ 2017/10/05 الساعة 9:41 مساءً

مدار نيوز :اليوم كنت امتلك الوقت للبحث …قررت اسأل عن دواء محدد في الصيدليات المحلية واسم الدواء (tavanic) .

جميع الصيادلة الذين زرتهم قالوا نفس الكلام …عنا دواء اجنبي سعرة 65 شيقل وفي عربي نفسه لكن سعرة 85 شيقل ماذا تفضل ؟

السؤال لماذا الدواء العربي اغلى من الاجنبي …طبعا الصيدلي رفع يديه الى اعلى وقال ..سيبك من وجع الراس خذ اجنبي واسكت…طيب كيف تعمل شركات الادوية العربية ولمين تباع بضاعتها ؟ ولماذا السعر اغلى من الاجنبي ؟

الدواء ذكرني بصاحب محل الادوات الصحية الذي اشتريت من عنده سيفون حمام وبعد يومين خرب زي اللي قبله ..ولما راجعته حكالي انا عارفك بتحب الصناعة العربية وما بتحب صناعة العدو من شان هيك بدك تتحمل .
طبعا رجعت السيفون واخذت صناعة اولاد العم لانه ما عندي فرصة ثانية .

هون انا ما بعمل دعاية للطرف الاخر وعازز علي كثير المقارنة ..لكن الى متى تبقى بعض الصناعات المحلية دون المستوى واغلى من المستورد .

اليس من واجب الجهات المختصة المراقبة على الصناعة المحلية وتفضيلها على غيرها ولكن بشرط ان تكون حازت على المواصفات والمقاييس العالمية .

ويؤسفني ان اجد نفسي اطالب باعتماد المواصفات الاسرائيلية في استيراد البضائع القادمة الى فلسطين لانها حتما افضل مما هو معروض لدينا .

يكفي ان ترى وجه الطفل الي عاد الى صاحب المحل وهو يحمل دعسة دراجته الهوائية ، ويقول” عمو اطلع صارت خربانة، ما صرلي اسبوع شاريه من عندك”
وطبعا صاحب المحل احرج وقال للطفل طيب طيب بصلحلك اياه ” .

قبل اشهر طلب مني رجل اعمال لقاء خاص ليحدثني عن مشاكل استيراد الاجهزة الكهربائية وتحدث عن الكوته المتفق عليها بين وزارة الاقتصاد والجانب الاسرائيلي ..وكان التاجر غاضب ومستفز لانه لا يستطيع جلب كمية البضاعة في الوقت والسعر والموسم .

وقال : نتيجة اخطاء في الاجراءات التي تأخذها الوزارة تتسبب في الخسارة للتجار خاصة الاجهزة الكهربائية .

وعندما تجولت في محلات الادوات الكهربائية تبين لي ان معظم الاجهزة الكهربائية المعروضة في الضفة الغربية هي من مستوردين محدودين وان جميعها يمنع ادخالها الى السوق الاسرائيلية لانها غير مطابقة للمواصفات والمقاييس لديهم وبالتالي هي لنا فقط ولا أحد غيرنا يقبلها، وتم صناعتها بمواصفات خاصة لنا .

اذكر الصيف الماضي انني جلبت 3 مراوح بيتيه وثلاثتها لم تكمل الصيف فقد اصبحت جميعها معطوبة .
لماذا لا يتم مراقبة المعروض في الاسواق الفلسطينية من قبل الجهات المختصة ؟
واذكر واذكر واذكر ……. وللحديث بقية …

 

 

هذا المقال يعبر عن رأي صاحبه فقط.

تعليقات