الشريط الأخباري

مئات الشكاوى ضد محققي الشاباك لا يحقق فيها أحد

مدار نيوز، نشر بـ 2016/12/07 الساعة 3:11 مساءً

 

كتبت صحيفة هآرتس

ترجمة محمد أبو علان

وحدة “مبيتان/ מבת”ן” أقيمت من أجل التحقيق في الشكاوى التي يتقدم فيها أشخاص خضعوا للتحقيق في مراكز جهاز الشاباك الإسرائيلي، إلا أن هذه الوحدة لا يوجد فيها إلا محقق واحد فقط.

صحيفة هآرتس قالت على الرغم من من الاستفسارات الكثيرة التي طرحت في أعقاب شكاوى قدمت من قبل أشخاص تعرضوا للتحقيق في مراكز جهاز الشاباك الإسرائيلي  لم تصل أي منها لمرحلة فتح تحقيق.

وعن عمليات التعذيب التي تتم في مراكز جهاز الشاباك الإسرائيلي نقلت صحيفة هآرتس  العبرية تفاصيل التحقيق مع معتقل رمزت له بالحرف “ب” والتي جاء فيها:

” يجب أن تتكلم، انظر إلى صورة طفلك، حرام أن يفتح طفلك عيناه ويجد نفسه بدون أب، أو يجد أب بدون يد أو بدون رجل”، هذا ما رواه معتقل فلسطيني من جنوب الضفة الغربية عن التحقيق معه في أحد مراكز جهاز الشاباك الإسرائيلي، هذا المعتقل قضى 12 عاماً في السجون الإسرائيلية بتهمة العضوية في حركة حماس، والتجارة بالسلاح.

المرّة الأخيرة التي خضع فيها للتحقيق في مراكز جهاز الشاباك كانت في العام 2012، خلال التحقيق معه تعرض لتعذيب جسدي قاس، ومما قاله له محققي جهاز الشاباك:

“حرام أن يعيش طفلك يتيم”.

بعد انتهاء التحقيق معه تقدم “ب” بشكوى لمراقب  وحدة “مبيتان/ מבת”ן” التابعة لوزارة القضاء الإسرائيلية، إلا الشكوى لم تحظى بأي تحقيق أو متابعة، ومئات مثل هذه الحالات لا يتم التحقيق فيها حسب صحيفة هآرتس.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=19412

تعليقات

آخر الأخبار

الاحتلال يغلق مدخل حارس غرب سلفيت

الأربعاء 2024/02/28 5:22 مساءً