الشريط الأخباري

ماذا لو جرت الانتخابات الإسرائيلية اليوم ؟

مدار نيوز، نشر بـ 2019/11/10 الساعة 11:23 مساءً
شارك الخبر:

مدار نيوز- نابلس- ترجمة محمد أبو علان دراغمة –10-11-2019:  استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أجري لصالح الفضائية 13 العبرية، ونشرت نتائجه مساء الأحد أظهر أنه، لو أجريت الانتخابات الإسرائيلية اليوم لكان حزب كحول لفان الأكبر بحصوله على 35 مقعداً، أكبر بمقعدين عن الانتخابات التي جرت  الشهر الماضي.

في المقابل، حزب الليكود هو الآخر سيحصل على مقعدين أكبر، حيث سيكون له 34 مقعداً مقابل 32 مقعداً اليوم، وعلى صعيد المعسكرات، لم يحصل أي من المعسكرات على 61 مقعداً، حيث أشار الاستطلاع إلى حصول اليسار الوسط على 57 مقعداً، مقابل 54 مقعداً لليمين.

عن بقية الأحزاب الإسرائيلية، حزب أفيغدور ليبرمان إسرائيل بيتنا سيبقى بيضة القبان، وسيحصل على 9 مقاعد بدلاً من 8 مقاعد في الوقت الحالي، أما القائمة المشتركة فستحافظ على قوتها الحالية 13 مقعداً.

كما أشار الاستطلاع لتراجع قوة الأحزاب الدينية، حيث ستحصل  كل من حركة شاس  ويهودوت هتواره على ستة مقاعد، أقل بمقعدين عن الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، وتحالف أحزاب اليمين بدون بنت وشاكيد سيحصل على أربعة مقاعد وفق نتائج الاستطلاع نفسه,

المعسكر الديموقراطي سيتراجع بمقعد عن نتائج الانتخابات الأخيرة، أما حزب اليمين الجديد لن يجتاز نسبة الحسم، أما تحالف حزب العمل وقائمة الجسر سيحافظان على قوتهم وهي 5 مقاعد.

وعن من يتحمل مسؤولية ذهاب “إسرائيل” لانتخابات ثالثة خلال عام واحد، 41% يحملون نتنياهو المسؤولية، مقابل 7%  فقط يحملون المسؤولية لرئيس كحول لفان بني جنتس، 31% يحملون المسؤولية لأفيغدور ليبرمان، 6% لا يحملون أحد المسؤولية، و 13% لا رأي لهم.

وفي حال كانت الانتخابات مباشرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، 40% قالوا أنهم سينتخبون نتنياهو، مقابل37% قالوا أنهم سينتخبون بني جنتس، 13% قالوا لن ينتخبوا أي منهم، و9% لا رأي لهم.

وعن العبر المستخلصة من نتائج الاستطلاع ترى الفضائية 13 العبرية، ليبرمان لا يوجد في حالة انهيار كما حاول البعض الترويج، ووجود توجه عام تجاه منح التفويض للأحزاب الكبيرة وليس للأحزاب الصغيرة، ليبرمان لم يتضرر بعد، ولكن لاحقاً نعم سيتضرر.

بالإضافة لذلك÷ إن جرت انتخابات إسرائيلية ثالثة خلال عام، بني جنتس سيظهر بأنه الرجل الجيد، في المقابل نتنياهو سيظهر بأنه الرجل السيء، وفي حال تأكد الذهاب لانتخابات ثالثة، قد يلجأ رئيس كحول لفان لتشكيل ضيقة، في ظل عدم وجود تأيد شعبي لها.

 

 

 

شارك الخبر:

تعليقات