الشريط الأخباري

ما هي أضرار الملح على الصحة

مدار نيوز، نشر بـ 2016/09/04 الساعة 10:12 مساءً

يتكون ملح الطعام بشكل أساسي من كلوريد الصوديوم، إذ إن الصوديوم معدن مهم للجسم ويتداخل عمله مع عمل العديد من المعادن الأخرى كالبوتاسيوم لتنظيم عدة عمليات حيوية مهمة في أجسامنا، كتنظيم توازن السوائل في الجسم وتوازن الحمض والقاعدة فيه، وهو ضروري لنقل الإشارات العصبية ولتقلص العضلات، وينظم عمل الجهاز الهضمي، وحفظ حرارة الجسم والوقاية من ضربات الشمس.

ومعدل الاستهلاك اليومي من الصوديوم عادة ما يتراوح بين  3 – 7 غرامات (في اليوم)، وملعقة واحدة من ملح الطعام تحوي ما يقارب 2 غم صوديوم. ويفقد عادة كمية من الصوديوم  يوميا عن طريق البول والعرق وهي ما تقارب 20 – 30 غم يوميا ويتم تعويضها عن طريق تناول السوائل والأغذية المختلفة.

ويتوافر الصوديوم في ملح الطعام، والأغذية المصنعة، والأجبان، والبيض، والجوزـ والخبز والحبوب، واللحوم والأسماك، واللحوم والأسماك المدخنة، والمخللات (المكبوسة) أو المعلبة، ويتوفر الصوديوم بتركيز عال في الأغذية المعلبة، كما يتوافر الصوديوم في نقارش عديدة وفي الزيتون، وفي المياه التي تعرضت إلى عملية التليين، في ما قد تحتوي بعض الأدوية نسبا عالية جدا من الصوديوم.

الأمر المهم الذي يجب الانتباه إليه، هو أضرار الملح والصوديوم على الصحة، فبما أن مدخولك اليومي من الصوديوم يجب أن لا يتجاوز 2000 ملغم، فإن أي زيادة عن هذا الحد قد تعود بالضرر على جسمك، وتعطيل وظائف الجسم المختلفة ومنع امتصاص بعض المواد.

وقد يؤدي الملح إلى ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في الكلى، ومشاكل القلب، ومشاكل الجهاز الهضمي، وقد يصاب الإنسان بالجفاف، أو قد يؤدي إلى الوذمة أو انحباس الماء في الجسم، أو قد يسبب خللا في عمل العديد من المعادن والهرمونات، إضافة إلى احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.

منظمة الصحة العالمية، ووفق تقرير لها، وبحسب التقديرات حول كمية الصوديوم المتناولة في مناطق مختلفة من الوطن العربي إلى أنها أكثر من 5 غرام لكل شخص يوميا، أي أنها تتجاوز الكمية الموصى بها، إذ كانت تتراوح ما بين 7.2 غم/ شخص/يوم في لبنان إلى 19 غم/شخص/يوم في الأردن وفي معظم البلدان، ووجد أن الخبز وحده يساهم في 20% من الكمية المتناولة من الملح.

وأوصت منظمة الصحة العالمية لأجل خفض خطر الإصابة بضغط الدم وأمراض القلب الوعائية والتاجية والسكتات بتناول كمية يومية من الصوديوم أقل من 2 ملغم أي ما يعادل 5 غم كل يوم من الملح للأفراد ممن هم أعلى من 16 سنة.

المصدر: “ويب طيب” | بتصرف.

رابط قصير:
https://madar.news/?p=6115

تعليقات

آخر الأخبار

ميناء ايلات معطل منذ بدء الحرب

الأربعاء 2024/07/17 5:58 مساءً