الشريط الأخباري

مبادرة قطرية إسرائيلية لخطة مساعدات كبيرة لقطاع غزة

مدار نيوز، نشر بـ 2020/10/16 الساعة 1:46 مساءً
شارك الخبر:

مدار نيوز- ترجمة محمد أبو علان دراغمة -16-10-2020: كتب مراسل الشؤون العسكرية في معاريف العبرية تال ليف رام: المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تدفع باتجاه تهدئة طويلة الأمد مع حركة حماس في قطاع غزة.

في الأسابيع الأخيرة  أجريت مناقشات ومحادثات ولقاءات على مختلف المستويات بين المؤسسة العسكرية وممثلين من قطر، الهدف محاولة بناء خطة دعم أكثر شمولاً من خلال تحويل الأموال، ومشاريع المساعدة للقطاع الذي يعيش وضع اقتصادي وإنساني صعب.

هذه المرّة الأمر مختلف، “إسرائيل” تحاول استغلال أمثل لأموال المساعدات لقطاع غزة لصالح مشاريع أكبر، والهدف ليس شراء هدوء قصير الأمد، بل تحقيق هدوء لفترة زمنية أطول، والذي من خلالها سيتحقق استقرار أمني طويل الأمد، والقطريون هم الشركاء الأساسيين ل “إسرائيل” في هذه المحادثات، وفي العملية هناك أيضاً أطراف أخرى.

وعن فرص مثل هذه الخطة كتب تال ليف رام، الاحتمالات لتنفيذ خطط كهذه مرتفعة جداً، والسبب أن الوضع الاقتصادي تدهور كثيرا في قطاع غزة خلال الشهور الأخيرة، وبسبب تفشي فيروس الكورونا، والبطالة المرتفعة جداً حتى في الظروف العادية في قطاع غزة، حيث تصل حالياً ل 60%، ومتوسط الأجور انخفض من 63 شيكلاً ل 58 شيكلاً.

المؤسسة العسكرية الإسرائيلية بشكل عام والجيش بشكل خاص يعتقدون أن تدهور الوضع الاقتصادي سيعكس نفسه على الاستقرار الأمني، بالتزامن مع تحضير الخطة العملياتية لاحتمال تصعيد أمني في الجنوب، يعتقد الجيش أن هناك فرصة لتحقيق هدوء طويل الأمد في الجنوب، شريطة أن تنضج المحادثات والخطط مع القطريين لمشاريع على الأرض في قطاع غزة.

وتابع تال ليف رام عن موقف المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، ترى المؤسسة العسكرية الإسرائيلية ضرورة إنجاز المهام بالسرعة الممكنة في ظل الهدوء النسي في قطاع غزة، وقبل أن تعاود حماس عملياتها لتحديد شروط التفاوض مع قطر من أجل الحصول على مساعدات مالية أكبر، والضغط على “إسرائيل” من أجل تحقيق ذلك، كما يحدث في العادة بعد جولات التصعيد العسكري.

قيادة الجيش الإسرائيلي ترى أن الجمود السياسي واستمرار التدهور الاقتصادي في قطاع غزة سيؤديان إلى تصعيد سريع، وبالتالي يدفعان لاستنفاد كل المحاولات، خاصة مع القطريين  للوصول إلى تفاهمات.

 

 

 

شارك الخبر:

تعليقات

آخر الأخبار